رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي

تشهد أركان الجامعة العربية جلسة استماع هامة اليوم، يقرر من خلالها  البرلمان العربي، رفع اسم جمهورية السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وذلك في حضور وفد سوداني رفيع المستوى، وقد أطلق قبلها قيادات البرلمان العربي تصريحات إيجابية حول الخرطوم وخطواتها مؤخرا. 

تعقد الجلسة برئاسة مشعل بن فهم السلمي، في حضور رؤساء المجالس والبرلمانات العربية، وممثلين عن الاتحادات والمجالس والبرلمانات الإقليمية والدولية، والمندوبين الدائمين للدول العربية لدى الجامعة العربية، وسفراء الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي بمصر، وممثل الاتحاد الإفريقي وممثل الاتحاد الأوروبي، مع رئيس المجلس الوطني السوداني .

قال السلمي في تصريحات صحافية اليوم الأحد، إن البرلمان العربي تبنى في الجلسة التاريخية التي عقدها في الخرطوم بحضور الرئيس السوداني عمر البشير في 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2017، تشكيل لجنة برئاسة رئيس البرلمان العربي وضعت خطة لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، اعتمدها مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة في دورته العادية التاسعة والعشرين "قمة القدس" بمدينة الظهران في السعودية عام 2018.

وتابع أن ذلك يأتي انطلاقاً من مسؤوليته في التعبير عن تطلعات وآمال الشعب العربي، موضحا أنه قام بتكليف البرلمان العربي بتنفيذ بنود هذه الخطة وطلبت من جميع الجهات العربية المعنية تقديم كافة أشكال الدعم اللازم للبرلمان العربي وتمكينه من التحرك على كافة الأصعدة لتنفيذ خطته.

ولفت السلمي إلى أن البرلمان العربي يعقد جلسة الاستماع هذه دعماً منه لجمهورية السودان وشعبها الكريم وتقديراً لجهود جمهورية السودان الجادة في مكافحة الإرهاب وإقرار السلام في المنطقة، من خلال عضوية السودان في التحالف العربي لدعم الشرعية في الجمهورية اليمنية، والتحالف الإسلامي العسكري لمكافحة الإرهاب، وكيان الدول العربية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، ورعاية السلام في دولة جنوب السودان.

واستطرد رئيس البرلمان العربي: أن البرلمان العربي يعقد هذه الجلسة بعد إعداده مذكرة قانونية تثبت بالحجج والأسانيد القانونية أحقية السودان في رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب بعد تنفيذ السودان لكامل التزاماته في خطة المسارات الخمسة المتفق عليها مع الولايات المتحدة الأميركية، وبعد تحقيق السودان متطلبات الملفات الثلاثة بشأن الجولة الثانية من الحوار السوداني- الأميركي، وبعد رفع الولايات المتحدة الأمريكية العقوبات الاقتصادية عن جمهورية السودان.

وأختتم السلمي بتأكيده أنه سيصدر بنهاية جلسة الاستماع بيان تضامن مع جمهورية السودان يوقعه المشاركون في الجلسة دعماً لطلب السودان في رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

قد يهمك ايضا :  اختيار مرشّح السعودية مشعل بن فهم السلمي لرئاسة البرلمان العربي بالتزكية

                 تكليف رئيس البرلمان العربي بالاتصال مع الجهات المعنية بملف المصالحة فلسطينيا وعربيا