الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

عقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اجتماعا واسعا مع نظيره الموزمبيقي، إذ عبر فيليبي جاسينتو نيوسي، عن امتنانه واعتزازه للرئيس السيسي على توجيه الدعوة لزيارة مصر، هذه الزيارة التي تعبر عن مدى قوة وصلابة العلاقات بين البلدين والتعاون، إذ إن هذه العلاقات بين البلدين تعود لوقت الكفاح في موزمبيق، والدعم الذي قدمته القاهرة من أجل حصولها على الاستقلال، وكانت من أوائل الدول التي عقدت علاقات مع موزمبيق.

ووجه نيوسي، خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع الرئيس عبدالفتاح السيسي في قصر الاتحادية الشكر للرئيس ولشعب مصر العظيم على دعم ومساندة موزمبيق، مشددا على أن مباحثاته ومحادثاته مع الرئيس السيسي شهدت جوا من الوضوح وتم تناول موضوعات الدعم الثنائي بين البلدين والاتفاق على أهمية البدء في مشاريع جديدة وإحياء المشاريع التي لم يتم استكمالها.

وأكد الرئيس الموزمبيقي أن التعاون بين البلدين في مكافحة المجالات لا يخص الشعبين فقط وإنما يشمل دول أفريقيا، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على التعاون يد بيد لخدمة الشعبين وتعزيز العلاقات السياسية والدبلوماسية، وهو ما تم في توقيع مذكرات التفاهم بين البلدين.
أقرأ أيضاُ  السيسي يبحث مع رئيسي مجلسي الشيوخ والنواب الرومانيين سبل تعزيز العلاقات الثنائية

وأوضح نيوسي: "إننا نريد أن نقيم مشاريع مشتركة مع مصر في مجالات التعليم والنقل والمواصلات والاستزراع السمكي وتشجيع الاستثمار، فضلا عن إعادة الاتفاق الذي وقع بين البلدين في الثمانينات".

وأبدى سعادته بالوجود في مصر، مهنئا الرئيس السيسي على نتيجة انتخابات مارس/ آذار ٢٠١٨ وتمنى له النجاح والتوفيق في إدارة البلاد، كما قدم له التهنئة على رئاسته الاتحاد الأفريقي، مشيرا إلى أن الشعب المصري استطاع من خلال رئيسه أن يظهر دعمه للشعب الموزمبيقي عقب إرساله معونة بموزمبيق التي مرت بظروف صعبة عانت منها واستطاعت أن تتجاوز أزمتها.

وشدد رئيس جمهورية موزمبيق على أن بلاده أصبحت من كبرى الدول الأفريقية المصدرة للغاز الطبيعي في أفريقيا، كما أن بلاده مفتوحة لجميع الدول وترحب بالتعاون مع الجميع.

وأوضح أن هناك مجموعات مسلحة في شمال بلاده والرئيس السيسي عبر عن استعداد مصر لتدعيم موزمبيق لمواجهة هذا الخطر الهائل.

وأكد نيوسي أن هناك وفدا من رجال أعمال بلاده سيلتقي نظراءه من رجال الأعمال المصريين لبحث واستكشاف مجالات التعاون بين البلدين، معلنا دعمه للسياسة المصرية وسعادته بهذه الزيارة الرسمية التي أثمرت عن التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين، مشيرا إلى أن بلاده مستعدة للتعاون مع مصر والدول الأفريقية فهي سوق خصبة.

وهنا الرئيس الموزمبيقي مصر على تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية ونجاح حفل الافتتاح وفوز المنتخب الوطني، متمنيا للمنتخب التوفيق للفوز بالبطولة، مشددا على أنه يعيد توجيه الدعوة الرئيس السيسي لزيارة موزمبيق في أقرب فرصة. 
قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ  
الرئيس السيسي يصل إلى القاهرة بعد جولات خارجية في بيلاروسيا ورومانيا
الرئيس السيسي يستقبل رئيس أركان القوات المسلحة الرومانية