تشديدات أمنية في المحافظات المصرية

كشف القس برسوم سعد الله، كاهن كنيسة "السيدة العذراء والشهيد أبي سيفين"، أن إمام مسجد "ضياء الحق"، المجاور للكنيسة، أبلغ قوات التأمين التابعة لوزارة الداخلية عن احتمالية وجود قنابل على سطح المسجد.

وأوضح القس في تصريحات للصحافيين أمام الكنيسة في الساعات الأولى من صباح الأحد، أنه أثناء تفكيك وحدة المفرقعات لإحداها انفجرت، ما أسفر عن مقتل الضابط وإصابة اثنين من أمناء الشرطة، بعدها كلّف اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، بتشكيل فريق أمني مكبر يضم قطاعي الأمن الوطني والأمن العام ومباحث القاهرة لكشف ملابسات واقعة انفجار عبوة ناسفة أثناء تفكيكها مما أسفر عن استشهاد ضابط مفرقعات.

أقرأ أيضا: إمام مسجد مدينة نصر يبلغ قوات الأمن عن مكان عبوات ناسفة

وكانت قد أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن مقتل ضابط مفرقعات في انفجار عبوة ناسفة في محيط كنيسة في مدينة نصر شرقي العاصمة المصرية القاهرة، وذكرت مصادر أمنية أن العبوة انفجرت في محيط كنيسة العذراء وأبو سيفين بعزبة "الهجانة" في حي مدينة نصر مما أسفر عن مقتل ضابط مفرقعات.

وقٌتل الضابط ويدعى مصطفى عبيد، برتبة رائد، وأصيب اثنان آخران، أحدهما ضابط برتبة لواء، بعد تفتيش حقيبة وُضعت العبوة الناسفة بداخلها، ليأتي الانفجار قبل يومين من احتفال المسيحيين الأقباط في مصر بأعياد الميلاد، في حين شهدت جميع محافظات الجمهورية على إثر ذلك، تشديدات أمنية مكثفة على المنشآت الحيوية ودور العبادة المختلفة، خاصة بعد الحادث، وقام مديرو الأمن بمحافظات الجمهورية، بتفقد الأكمنة والخدمات الأمنية، وانتشر أفراد أمن من قوات المباحث والأجهزة المختلفة للتصدي لأذى عمليات تخريبية تعكر المزاج العام للمصريين، للاحتفال برأس السنة الميلادية.

وبدوره، أدان الأزهر الحادث في بيان أعرب فيه عن "تضامنه مع كل مؤسسات الدولة في مكافحة الإرهاب الذي يسعى إلى إفساد احتفالات الأقباط بعيد الميلاد"، كما نعت الكنيسة القبطية الضابط ضحية الانفجار وتقدمت بالعزاء لأسرته.

قد يهمك أيضاً :

مقتل عدد من عناصر الشرطة المصرية إثر انفجار في مدينة نصر

تقنين أوضاع 80 كنيسة مصرية ضمن جهود تيسير نشاط دور العبادة للمسيحيين