الرئيس عبدالفتاح السيسي

أطلق قادة مصر وروسيا تصريحات مهمة خلال اجتماع وزراء الخارجية والدفاع لمصر ورسيا المنعقد في موسكو، إذ أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، أن موسكو مستعدة لتعزيز القدرات الدفاعية المصرية لتعزيز الأمن في الشرق الأوسط والمنطقة، مؤكدا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، والقوات المسلحة المصرية، لهما دور كبير في استقرار مصر.

واستطرد سيرجي شويجو: "ونحن ندعم جهود القيادة المصرية لمكافحة الإرهاب الدولي وعودة الوضع في سيناء إلى طبيعته، وذلك في المؤتمر الصحافي الذي يعقد الآن في حضور الطرف المصري ويمثله وزيري الدفاع والخارجية".

وقال الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، إن ما يشهده العالم اليوم من صراعات ونزاعات متوسطة وشديدة الحدة وحالة من الانقسام حيال التعامل مع القضايا المركزية بات يشكل تهديدا غير مسبوق لكل الدول دون استثناء، خصوصا مع تبني بعض الدول سياسة المعايير المزدوجة لفرض رؤيتها خلال تسوية القضايا وحسم النزاعات والصراعات الدولية، وغياب النظام الدولي الذي يحمي حقوق العادلة للشعوب ويلبي طموحاتها لنيل الأمن والاستقرار.

وأضاف زكي أن كل ذلك يحمل الجميع أعباء هائلة لاحتواء ومواجهة التحديات الأمنية بمناطق الصراعات، ويزيد من خطورة الأعباء الأمنية التي نتحملها تعدد أنماط وأشكال التي نواجهها وفي مقدمتها قوى الشر والإرهاب المسلح بأحدث نظم التسليح والاتصالات والدعم المادي.

وأكد أن ما حققته وزارتي الدفاع لكلا البلدين من نجاحات، خلال فترة وجيزة لدفع مجالات التعاون العسكري، يمثل نقلة نوعية هائلة وقاعدة يمكن الاستناد عليها لتأمين الأهداف الاستراتيجية المشتركة، وهذه العلاقات تحقق متطلباتنا لتحصين شعوبنا في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية، وتحقيق الأمن المستدام ومواجهة الأزمات الطارئة التي تهدد مصالح روسيا والأمن والسلم الدوليين.

وتابع زكي: "لدينا العديد من الانطلاقات التي يمكن الاستناد عليها؛ لتعظيم خطط التحرك المشترك والتعاون بين البلدين في كل المجالات والمصالح المتبادلة بين البلدين".

وقد يهمك أيضًا:

الرئيس السيسي يزور المنتخب الوطني باستاد الدفاع الجوي

الرئيس السيسي يصل إلى بيلاروسيا في مستهل جولة أوروبية