المذيعة اللبنانية ريما مكتبي

أكّد الخبراء الإعلاميون أنّ أداء المذيعات العربيات يتنوع حسب قدراتهن ومواقعهن، حيث نجد التميز حاضراً بقوة، ولكن في أماكن محدودة ومعينة، فيما تكون السطحية واللاحرفية واضحة بشكل كبير ومنتشرة على نطاق واسع على كثير من الفضائيات العربية. وأوضح الخبراء أنّ "متابعة البرامج، بأشكالها كافة من الفنية إلى السياسية، التي تعرضها التلفزيونات العربية، تبيّن أنّ جميع مقدمي البرامج التلفزيونية من الإناث، اللواتي تمّ انتقاؤهن بكل دقة على أساس جمالهن، ويترافق ذلك مع ملابس فاتنة، وتسريحات مميزة، ويضاف إليه المكياج المتقن".
واعتبر الخبراء أنّ "تحوّل عدد من المذيعات من استديوهات البرامج الفنية والاجتماعية (الترفيهية) إلى مواقع الحدث السياسية، أفرز تبدلاً ملحوظاً في أدائهن، فبعد أن كان جمالهن المفبرك، ودلعهن المصطنع، طريقاً للمشاهد، الذي يفتتن بهن في البداية، ولكن سرعان ما تختلف نظرته لهن مع الوقت، أصبحت جديتهن ورصانتهن هي أساس عملهن، ومن الأمثلة على ذلك المذيعة اللبنانية ريما مكتبي، التي تحوّلت من برامج تلفزيون المستقبل (الترفيهية) إلى مواقع الحدث كمراسلة لتلفزيون العربية، والذي أحدث نقلة نوعية في أدائها وأعطاها زخماً، مانحاً مخزونها المعرفي الطريق للظهور، لتتألق في موقعها الجديد، مضافاً إليه أناقة وبساطة في الشكل".
ورأى الخبراء أنّ "تألق مجموعة من المذيعات في العالم العربي بدا واضحاً في عدد من المحطات الفضائية، وعلى الأصعدة كافة، من الاستديو عبر البرامج الحوارية إلى تقديم النشرات الإخبارية، وانتهاءً بالعمل الميداني، حيث أثبتت المذيعة إيمان بنورة نفسها كمحاورة من الطراز الرفيع في قناة الجزيرة، وكذلك ينطبق الأمر على غادة عويس، ومنتهى الرمحي، كما كان الحضور الميداني لجيفارا البديري واثقاً، وبدت متمكنة من الحدث، ومعلوماتها حاضرة ووافية، فيما كان تطور المذيعة السورية ربا الحجلي، وكذلك ريم حداد واضحاً، لاسيما أنّ الميدان الإذاعي السوري أثبت قوته، خلال الأعوام السابقة، عبر تزويد أكبر الشبكات الإعلامية في العالم العربي بأفضل المذيعات والمراسلات، وحتى المحاورات، ومنهن زينة يازجي، التي كانت تعمل في قناة العربية".
وأشار الخبراء إلى أنّ "مجموعة كبيرة من المذيعات العربيات يدخلن مجال الإعلام ليس بهدف تقديم عمل مهني مهم، ولكن بهدف استعراض جمالهن على الشاشة، بغية الحصول على المال والثروة والشهرة، لاسيما في برامج (اتصل واربح)، التي تبثها قنوات فضائية عديدة، على الرغم من الحرب التي تشن عليهن، بين الحين والآخر، من العاملين في الإعلام، إلا أنهن مازلن ينتشرن على الفضائيات العربية، وبشكل متزايد يوماً بعد يوم"، لافتين إلى أنّ "الموضوع لم يقف عند ذلك، فقد ظهرت ألقاب عدة للمذيعات، منها (ملكة جمال الإعلاميات)، التي قدمت المظهر في غياب الجوهر، وفي مفارقة أخرى تجد أحد العناوين على شبكة الإنترنت تقول (كيف تحافظ المذيعات على أظافرهنّ)، أو (سر نضارة بشرة المذيعات)، ليتحوّل الإعلام إلى دعاية لبعض المستحضرات، أو مكاناً لعرض المفاتن والمغريات، ومما لا غبار عليه أن عرض الجمال له طرق عدة، الإعلام ليس واحداً منها، كعروض الأزياء أو مسابقات ملكات الجمال وغيرها".
وبيّن الخبراء أنّ "بحث الفضائية عن المظهر شيء هام، ومطلب تلفزيوني مبرر، وهي ظاهرة موجودة في جميع أنحاء العالم، ولكن أن يترافق هذا المظهر مع غياب للجوهر فهذا غير مقبول، فنشاهد مثلاً مذيعة في إحدى القنوات الإخبارية الكبيرة تقدم برنامجاً سياسياً وتستضيف أحد كبار السياسة في الوطن العربي ولكنها لا تعرف كيف تدير الحوار، ولا تتوقف القصة عند ذلك ولكن مع تقدم الحوار نجد أنها أساساً ليس لديها فكرة عن الضيف، أو عن الموضوع المطروح، فهي كل ما تقوم به هو قراءة الأسئلة الموجودة أمامها، والتي يطرحها مُعدُّ البرنامج، دون أن تفهم ماذا يجري"، مشيرين إلى أنّه "في سياق آخر تجد مذيعة للأخبار الرياضية تخطئ بأسماء الرياضيين، وليس لها دراية بقوانين الألعاب التي تقدمها، حيث لا تستطيع تلافي وجود أيّ طارئ في الخبر الذي تقدمه، أو استدراكه، وذلك ليس لعدم قدرتها، ولكن لجهلها بما تقدمه أساساً".
ومن جهة أخرى، أكّد الخبراء أنّ "الإعلام الغربي لا يخلو من عامل الجمال في ما يقدمه، ولكن الملاحظ البصمة التي تتركها المذيعات في عملهن المهني، إضافة لحضور ثانوي لجمالهن، فالمعايير المتبعة في الغرب لا تنحصر على الشكل الخارجي، على الرغم من وجوده، بل تكون أساساً مبنيةً على مستوى عال من الثقافة، ومن الأدلة على ذلك تصدر الإعلامية أوبرا وينفري قائمة أشهر الإعلاميات على مستوى العالم، وربما عبر تاريخ الإعلام، مدللة بذلك على أن النجاح ليس مرتبطاً بالمظهر دوماً، بل إن الثقافة جعلتها (ملكة الإعلاميات) وبجدارة، وأغناهن ثروة، ومن الأمثلة أيضاً المذيعة باربرا والترز، في شبكة (abc) العالمية، التي يبلغ دخلها السنوي ما يزيد عن 20 مليون دولار".
وشدّد الخبراء على أنَّ "مذيعة الأخبار تعتبر في جميع أنحاء العالم من الوجوه الأقل تبرجاً في التلفزيون، وذلك ليتلاءم مع طبيعة عملها في تقديم الأخبار، والتي غالباً ما تكون أخبار الحروب، والمجاعات، والزلازل، أيّ باختصار تكون أخباراً محزنة، وذات أجواء دراماتيكية، ولكن للأسف نجد في إعلامنا العربي، مع وجود بعض الاستثناءات لمجموعة من مذيعات قنوات الجزيرة والعربية، أن من أكثر المذيعات تبرجاً هنّ مذيعات النشرات الإخبارية، ما يؤكد ويرسخ فكرة أن الشكل هو الأساس بالنسبة للمشاهد العربي".
ويشير الخبراء الإعلاميون ختامًا إلى اقتحام المذيعات مجالاً جديدًا، يعتمد أساساً على عرض الجمال والمفاتن، عبر تحوّل بعضهن من عملهن كمذيعات إلى الغناء، كما حدث مع رزان مغربي، التي كانت تعمل في قناة "mbc"، ويمنى شري، من تلفزيون المستقبل، ومن قبلهن هيفاء وهبي، التي كانت تعمل في شبكة "art"، معتبرين أنّ "سوق الإنتاج العربية تسعى لاستقطاب المذيعات الجميلات، بغية الاستفادة من جمالهن، والرصيد الذي حققنه في عالم الإعلام، نتيجة عرض جمالهن على الفضائيات كمذيعات".