التحرش بالفتيات

أخلت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج ظهر اليوم الأحد ، 4 مدارس بناحية قرية أولاد عليو دائرة مركز البلينا جنوب محافظة سوهاج عقب تجدد الاشتباكات بين عائلتي "العلالسه  والشوافع " إثر خصومة ثأرية بين العائلتين بعد أن طال الرصاص جدران المدارس وحدوث حالة من الذعر بين التلاميذ.

كان  مساعد وزير الداخلية لأمن سوهاج ، اللواء مصطفي مقبل ، قد تلقى إخطارا بتجدُّد خصومة ثأرية بين عائلتي "الشوافع و العلالسة" ونتج عن الاشتباكات مقتل "جبريل .ث " 80 عام  ينتمي للعائلة الثانية، أثر إصابته بطلقات نارية بأنحاء متفرقة بالجسم وتم نقل الجثمان إلى مستشفى البلينا المركزي، وانتقلت الأجهزة الأمنية وأخلت مدارس أولاد علي الابتدائية، وحسن عصمت الإعدادية، ومجمع مدارس أولاد عليو، ومدرسة أولاد عليو الثانوية وتم تأمين وصول التلاميذ لمنازلهم.

كما انتقل إلى مكان الواقعة مدير إدارة المباحث الجنائية العميد خالد الشاذلي ، و رئيس فرع الأمن العام العميد منتصر عبد النعيم، على رأس مجموعات قتالية وتم الفصل بين الطرفين.

وعلى نفس السياق فرضت الأجهزة  الأمنية بوزارة الداخلية سيطرتها على عدد من الشوارع الرئيسية والميادين في محيط المدارس التي بدأت بها الدراسة اليوم الأحد ، في عدد من المحافظات ، حيث انتشرت قوات من إدارة الحماية المدنية والمفرقعات لتأمين عملية دخول وخروج الطلاب لمنع أية أعمال شغب ، كما انتشرت الشرطة النسائية في محيط المدراس لحماية الطالبات من أي مضايقات أو تحرُّش، فضلا عن الدوريات المتحركة الأمنية التي جابت الميادين المهمة .

وفي السويس تفقّد مدير الأمن اللواء مصطفى شحاتة عددا من مدارس المحافظة في اليوم الأول للعام الدراسي للوقوف على إجراءات تأمين المدارس، وأعلن عن وجود حملة لمكافحة التحرش، مؤكدا أن هناك تعليمات مشددة بتكثيف الرقابة الأمنية حول مدارس البنات الإعدادية والثانوية والفنية، لمكافحة التحرش ، وشدّد على وجود رقابة أمنية لضمان سير العملية التعليمية.

كما تابع مدير أمن الوادي الجديد اللواء عصام بدير انتظام الدراسة بعدد من مدارس مركز الخارجة ، وتضمنت الجولة مدرستي نجيب محفوظ الثانوية للبنات ومدرسة اللغات المشتركة الإعدادية وعدد آخر من المدارس وحضر طابور الصباح وفعاليات الإذاعة المدرسية وتحية العلم وتفقد الخدمات الأمنية وانتشار العناصر السرية والنسائية في محيط المدارس بخاصة مدارس الفتيات.

وشدد بدير خلال جولته على ضرورة الانتظام في تحية العلم والتركيز على المشروعات القومية والإنجازات التي نفذتها الدولة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي المسؤولية لتعميق شعور الولاء والانتماء لدى النشء وغرس قيم المواطنة وحب الوطن. وأضاف أنه سيتم التصدي بكل حزم وقوة لأي محاولة للخروج عن القانون ومضايقة الطالبات أثناء ذهابهن أو إيابهن للمدارس.

وفي القاهرة ، زار وفد من ضباط مديرية الأمن ممثلا من إدارات (المرور، الحماية المدنية ، الإعلام والعلاقات ، مكافحة العنف ضد المرأة) مدرسة الشهيد العقيد محمد أحمد لطفي الذي استشهد حال تفكيك عبوات ناسفة زرعتها العناصر الإرهابية بمحيط أحد المنشآت الهامة بشارع بيروت في مصر الجديدة .

تم توزيع الأعلام وكتيبات الإرشادات بقواعد وتعليمات المرور وكيفية الوقاية من أخطار الحريق.

أعقب ذلك كلمة افتتاحية بطابور المدرسة ألقاها الرائد أشرف العليمي عبر خلالها عن خالص الشكر لإدارة المدرسة على استضافتهم ونقل تهنئة وزير الداخلية ومدير أمن القاهرة لطلبة المدرسة في بداية العام الدراسي ، كما تناولت الكلمة تعريف بواقعة استشهاد الشهيد العقيد محمد أحمد لطفي والتي سميت المدرسة باسمه كأحد شهداء جهاز الشرطة الذي قدم المئات من الشهداء الذين ضحوا بدمائهم لتحقيق أمن واستقرار الوطن .