محب الرافعي

شهد وزير التربية والتعليم، الدكتور محب الرافعي، حفل تكريم الطلاب المتفوقين الأيتام في المرحلتين الإبتدائية والإعدادية على مستوى الجمهورية بالتعاون بين الوزارة وجمعية الأورمان الخيرية.

وحضر الحفل عددًا من قيادات وزارة التربية والتعليم ورئيس إدارة جمعية الأورمان الخيرية المهندس حسام القباني ومدير عام مكتب تنمية التربية الاجتماعية إيمان محمود المصيلحي، وموجهي عموم التربية الاجتماعية في جميع المحافظات.

ووقف وزير التربية والتعليم، دقيقة حدادًا على أرواح شهداء التربية الاجتماعية والذين لقوا حتفهم الأحد.

وقدّم الرافعي، الشكر لجمعية الأورمان الخيرية على لفتتها الإنسانية الكريمة في الدعوة للاحتفال بيوم اليتيم العربي، قائلًا "لقد أوصانا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بحسن التعامل مع اليتيم"، مشيرًا إلى أنه إذا كان الاحتفال بيوم اليتيم يأتي في شهر نيسان/أبريل من كل عام فإننا لا بد أن نؤكد أن الاهتمام باليتيم يجب ألا يقتصر على يوم واحد فقط من العام".

وأضاف الوزير، أن رعايتهم واجب علينا جميعًا ولن نقصر فيه، قائلًا: "وأنا بدوري كوزير للتربية والتعليم اعتبر نفسي مسؤولًا عن كل يتيم في جميع مراحل التعليم، مشيرًا إلى أن هذه الروح يجب أن نتحلى بها جميعًا ونفكر بها لرعاية أبنائنا الأيتام، وتلبية احتياجاتهم وتعويضهم عما فقدوه، فهم جزء عزيز علينا".

ولفت الوزير إلى أن مصر تحتاج أكثر من أي وقت مضى إلى جهودنا وعزائمنا جميعًا في إعادة بناء شخصية الإنسان المصري وإعادة تشكيل ثقافته بما يتوائم مع عادتنا وقيمنا وأخلاقنا من ناحية، وبما يتناسب مع مستجدات العصر الذي نعيشه وسيطرة العولمة عليه من ناحية أخرى.

وقال الوزير، "علينا جميعًا البحث عن الأيتام في كل مكان ومحاولة إسعادهم طوال العام وليس في يوم اليتيم فقط فهؤلاء الأطفال يحتاجون دائمًا لرعايتهم وكفالتهم ومعاونتهم، مشيرًا إلى أن هذه الكفالة ليست مادية فقط، بل يجب أن تشمل التربية والتوجيه والتأديب في جو يسوده المحبة والعطف والأمان، لافتًا إلى أنه يجب مساعدة القائمين على كفالة اليتيم ماديًا ومعنويًا ليتمكنوا من أداء رسالتهم على أكمل وجه ليصبحوا أعضاء ناجحين في المجتمع .

وقدّمت إيمان المصيلحي، الشكر للوزير وجمعية الأورمان لتكريم هؤلاء الطلاب، مشيرة إلى أننا نضع الأمل عليهم بمستقبل أفضل لمصر.

وأشار القباني إلى أن جمعية الأورمان الخيرية بدأت الاحتفال بيوم اليتيم يوم 4/4/2004 وإلى الآن مستمرة في إقامة هذا الحفل لدعم أولادنا المتفوقين، متمنيًا تفوقًا أكبر كل عام.
 وقدم القباني للوزير، درع جمعية الأورمان الخيرية تكريمًا لرعايته للطلاب المتفوقين الأيتام.

وقدم فريق كورال وموسيقى وزارة التربية والتعليم في مديريتي القاهرة والجيزة أثناء الحفل مجموعة من الأغاني الوطنية التي تحمس لها الحضور.

وفي نهاية الحفل، كرّم الوزير، الموجهين العموم للتربية الاجتماعية في المديريات التعليمية في حميع محافظات الجمهورية، كما كرّم الطلاب المتفوقين الأيتام في المرحلة الابتدائية والإعدادية وقدم لهم الجوائز وشهادات التقدير.