وزير الخارجية نبيل فهمي

ألقي وزير الخارجية نبيل فهمي كلمة أمام الحلقة النقاشية التي نظمها مركز "شاتام هاوس" الشهير للأبحاث حول إزالة أسلحة الدمار الشامل من الشرق الأوسط.
وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطى اليوم بأن الوزير فهمي أكد في كلمته علي الأهمية القصوى التي توليها مصر لملف إزالة أسلحة الدمار الشامل من منطقة الشرق الأوسط، وأهمية الدور الذي تلعبه مصر في مجال نزع السلاح، وحرصها علي الانخراط بإيجابية في كافة المجالات ذات الصلة، حيث تعد مصر من أهم الفاعلين الدوليين في هذا المجال مبرزاً إصرارها علي ممارسة هذا الدور الفعال خلال السنوات القادمة.
كما تضمنت الكلمة عدداً من النقاط الأساسية حول هذه القضية والإطار القانوني الدولي لها، والجهود المصرية والدولية المبذولة في سبيل إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل والتطورات الدولية المحيطة والمعوقات التي تحول دون التوصل إلي توافق دولي في هذا الشأن.
وأضاف المتحدث: أن الوزير فهمي حرص في كلمته علي إبراز المبادرة التي تقدم بها في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر سبتمبر الماضي بإخلاء منطقة الأوسط من أسلحة الدار الشامل، والتي تقوم بالأساس علي اتخاذ إجراءات لبناء الثقة بين كافة الأطراف ذات الصلة مشيراً إلي التقدم الذي بدأ يطرأ علي هذا الملف في الشهور الأخيرة في ضوء تلك المبادرة. كما تناول حقيقة الأوضاع في الفترة الحالية، والمعوقات الحالية والنقاط الخلافية بين كافة الفاعلين الدوليين، فضلاً عن تصوره لمستقبل هذا المجال لاسيما في ضوء قرب انعقاد مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي والمقرر في العام القادم، مجدداً التأكيد علي أهمية المبادرة المصرية في هذا الشأن.
من جهة أخري، يجري وزير الخارجية اليوم عدداً من اللقاءات من بينها لقاء مع أعضاء المجموعة البرلمانية لأصدقاء مصر بمجلس العموم، وكذا لقاء مع كبير أساقفة كنيسة كانتربري، فضلاً عن الالتقاء بعدد من وسائل الإعلام مثل قناة "سكاي نيوز" الأمريكية وصحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية.