وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي مع محافظ الفيوم المستشار وائل مكرم

تفقد وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي، برفقة محافظ الفيوم المستشار وائل مكرم، مركز تجميع وتسويق القطن في سنورس ثان لمشاركة الفلاحين احتفالاتهم وفرحتهم والوقوف على حجم الإنتاج ومتابعة أعمال الجمع والفرز وتذليل العقبات التي تواجه الفلاحين عند التسويق.

واطلع الوزير والمحافظ على سير العمل في مركز تجميع وتسويق القطن والذي يتم فيه تجميع الأقطان من الفلاحين وفرزها ووزنها بهدف التأكد من إجراء الأعمال بالشكل اللائق الذي يساهم في تسويق القطن بسهولة ويسر والتعرف على نوعية وحجم الإنتاج ومتابعة عمليات الجمع والفرز .

وأكد الوزير مغازي، أنَّ مصر الآن تحتفل بعيد الفلاح لدوره في دعم الإنتاج وتوفير الاحتياجات والمستلزمات من المنتجات الغذائية الزراعية، مشيرا إلى أنَّ الهدف من الزيارة إلى الفيوم هو مشاركة الفلاحين فرحتهم وتذليل العقبات التي تواجههم عند التسويق.

وصرح بأن سعر قنطار القطن طويل التيلة يبلغ 1400 جنيه ومن صنف جيزة 90 يبلغ 1250 جنيه، موضحًا أنَّ الدولة تدعم الفلاح بواقع 200 جنيه للقنطار الذي يتم إنتاجه لتحفيزه على زيادة الإنتاج.

وأشار محافظ الفيوم إلى أن المساحة المزروعة من القطن هذا العام في الفيوم  تبلغ 18 ألف فدان ومتوسط إنتاج الفدان بلغت من 6 إلى 7  قناطر من القطن جيزة 90.

ولفت إلى إنشاء 6 مراكز لتجميع أقطان الإكثار في مركزي سنورس وطامية وهي سنورس ثان ومطرطارس والسعيدية وأبو طالب ومعصرة صاوي والروضة وذلك بهدف التيسير على الفلاحين في عمليات التسويق.

وأكد أن المحافظة تبذل قصارى جهدها للارتقاء بقطاع الزراعة وتوفير كل مستلزمات الفلاح من البذور والتقاوي والأسمدة لتحسين نوعية المنتجات الزراعية وزيادتها.