جائزة الألكسو الأولى

حصد الباحث المصري الدكتور حسن شكري أحمد، جائزة  المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" الأولى، عن بحث بعنوان: "تقييم نشاط المضاد للبكتيريا المصنع من أكسيد الزنك ذي الأعمدة النانومترية"، وحصل على مكافأة مالية وقدرها عشرة آلاف (10000) دولار، وميدالية تحمل شعار المنظمة.

وأعلنت لجنة التحكيم العلمية المكلفة من قِبل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" أسماء الفائزين بجائزة المنظمة من الدول العربية، بعد تقييم 22 ملفًا مرشحًا في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي في مقر المنظمة.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ المنظمة لمشروع "تعزيز دور العلوم والبحث العلمي في تنمية المجتمعات العربية"، الذي يتضمن نشاطًا يهدف إلى إجراء مسابقة لدعم الابتكارات العلمية العربية في صفوف المبدعين الشبان، بهدف التعريف بهم، وتشجيعهم، ومحاولة مساعدتهم في تحويل ابتكاراتهم واختراعاتهم إلى مشاريع اقتصادية مثمرة.

وتتكون لجنة التحكيم من مدير مخبر بحوث الكيمياء التطبيقية في كلية العلوم في تونس، الأستاذ الدكتور محمد المعاوي، ورئيس قسم الهندسة الصناعية في كلية التقنية الهندسية في ليبيا، الدكتور فرج الصويعي السائح، ومدير إدارة العلوم والبحث العلمي، الأستاذ الدكتور أبوالقاسم حسن البدري، ومنسقة النشاط سالي حسن حطاب.

وقد اعتمدت اللجنة في تقييم المشاريع المتقدمة للجائزة على المعايير والضوابط العلمية التي حددتها الألكسو مسبقًا، وهي: المردود العلمي والتقني للباحث أو فريق البحث، والتأثيرات الصناعية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية للأعمال العلمية والابتكارات التي أنجزت، وعنصر الإضافة العلمية والتقنية للإبداع والابتكار.

وفازت بالمركز الثاني، الباحثة الدكتورة نهى علوي أبوبكر الحبشي، من المملكة العربية السعودية، على بحثها بعنوان: "التغليف المطابق لهيدروكسيد النيكل ذي الشرائح النانومترية على ألياف الكربون كيميائيًّا لاستخدامها في المكثفات الضخمة"، وقد حصلت على مكافأة مالية وقدرها 6 آلاف دولار، وميدالية تحمل شعار المنظمة.

ومنحت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) الجائزتين الأولى والثانية إلى الفائزيْن خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الثالثة للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة، التي عقدت خلال الفترة من 10 إلى 12 كانون الأول/ديسمبر 2015، في مقر اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة العربية، في بيروت، الجمهورية اللبنانية.