الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي برئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف في مستهل زيارته الرسمية الأولي إلى كازاخستان ضمن جولة آسيوية تشمل اليابان وكوريا الجنوبية .
من جانبه، أشار نور سلطان نزارباييف، إلى أن هذه الزيارة هي الأولى للرئيس السيسي في كازاخستان، وهذا الأمر من شأنه أن يعطي دفعة جديدة لتعزيز الشراكة بين البلدين.

 وأضاف رئيس كازاخستان، أن بلاده مهتمة بتطوير العلاقات الودية والموثوقة مع مصر، حيث أن كازاخستان تحتفل هذا العام بالذكرى الـ25 لاستقلالها، وعلينا أن نتذكر أن مصر من أول الدول التي اعترفت بهذا الاستقلال عام 1991.
وبدأ الرئيسان عبد الفتاح السيسي ونظيره الكازاخستاني نور سلطان نزار باييف جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين لبحث تطوير العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة. وشدد باييف على أن كازاخستان تدعم خطوات السيسي في رئاسته لمصر، مشيراً إلى أنه يضمن مستقبل أفضل، في ظل سعيه لتحسين الوضع الاجتماعي للمصريين.

 وأضاف الرئيس الكازاخستاني أنه يجب أن يتم إحياء هذا التقليد من خلال الزيارات المتبادلة، ونحن على استعداد للعمل معا على أساس المنفعة المتبادلة في كافة مجالات التعاون الدولي، مشيراً إلى أن الشيء الأكثر أهمية هو أن كازاخستان تعتبر مصر وشعبها أخوة لنا.

وأشار رئيس كازاخستان إلى أن ابن كازاخستان اللامع وحاكم مصر وسوريا الشهير في القرن الثالث عشر الظاهر بيبرس يعد أساس الصداقة التاريخية بين بلدينا، بالإضافة إلى العالم الشهير والفيلسوف أبو نصر الفارابى. ولفت رئيس كازاخستان أنه في العهد السوفيتي كان يتواجد لدينا في مصر العديد من المتخصصين، ويوجد أيضاً العديد من الطلبة المصريين الذين يدرسون بصفة دائمة في كازاخستان.
ودعا الرئيس السيسي الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزار باييف لزيارة رسمية إلى مصر في أقرب وقت ممكن.

وأوضحت وكالة الأنباء الكازاخية الرسمية "كاز انفورم" أنه في نص البيان المشترك الذي صدر عقب المباحثات الثنائية بين الزعيمين، دعا الرئيس السيسي الرئيس الكازاخى لزيارة مصر"، وأشارت إلى أن الدعوة المصرية قوبلت بامتنان وترحيب من قبل الرئيس الكازاخى. وأعرب الرئيس السيسي لنور سلطان نزارباييف ولشعب كازاخستان عن الامتنان الصادق للترحيب به وكرم الضيافة للوفد المصري، وأشاد بنتائج زيارته الرسمية الأولى إلى كازاخستان.

وأعرب رئيس كازاخستان نور سلطان نزار باييف عن سعادته البالغة بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأولى لبلاده، قائلاً: "نحن سعداء للغاية، فعلى الرغم من الصراعات الداخلية والثورة التي حدثت في السنوات الأخيرة بمصر، إلا أن الشعب المصري أعرب عن ثقته في الرئيس الجديد على الرغم من الظروف الصعبة التي مرت بها البلاد". وأوضح نزارباييف أن مصر واحدة من أكبر الدول في  منطقة الشرق الأوسط، ونريد مواصلة الحوار الموثوق حول التعاون الاقتصادي في ظل الظروف الراهنة في الأسواق العالمية. وأشار رئيس كازاخستان إلى أنه على الرغم من بعد المسافة الجغرافية بين مصر وكازاخستان، إلا ان هناك إمكانات كبيرة لتطوير النقل والمرور.