لبنى عبد العزيز

كرم صالون ريتا بدر الدين الثقافى الفنانة الكبير لبنى عبد العزيز عن مشوارها الفنى الذى أثرى السينما المصرية بالعديد من الأعمال الخالدة وذلك خلال ندوة حملت عنوان "السينما بين الماضى والحاضر" بحضور عدد كبير من نجوم الفن والسياسة والشخصيات العامة.

تناولت الندوة أحوال السينما المصرية منذ نشأتها وما تمر به الآن من تدهور ومنعطف خطير.. بالإضافة إلى تأثيرها على المجتمع العربى.

وأكد الخبير الاقتصادى د.صلاح جودة أن هناك تجريف للثقافة بشكل عام وبالفن بشكل خاص منذ فترة السبعينات وحتى الآن.. بجانب تجريف الزراعة حيث كان لمصر مصدران أساسيان للدخل القومى هما القطن طويل التيلة والسينما وتم القضاء عليهما بعد العدوان الثلاثى حيث هاجر الفنانين لبيروت وقدموا عدد من الأفلام.

 بينما أشارت الفنانة الكبيرة لبنى عبد العزيز إلى أهمية الفن فى التربية وتعليم النشء واختيار الألفاظ والكلمات وقد برهنت على ذلك بمقارنة الأفلام القديمة وما ينتج منها الآن والتى تحتوى على ألفاظ خادشة للحياء.. بجانب العرى والتدنى فى الأخلاق والتشجيع على العنف والبلطجة.

 وأكد د. سعيد على أن الرقابة مضطرة أحيانا أن توافق على أعمال فنية قد تراها غير ملائمة لأن منتجيها يتقدمون بشكاوى للقضاء وقد يحكم لهم ويتم الموافقة عليها. كان ضمن الحضور المستشار عادل عبد الحميد وزير العدل السابق، المستشار عدلى حسين محافظ القليوبية الأسبق ،اللواء أركان حرب محمود خليفة مستشار الأمين العام لجامعة الدول العربية للشئون العسكرية، محافظ الوادى الجديد السابق، المستشار محمد أبوزيد، المستشار د أيمن فؤاد ود.إبراهيم زكى، المستشار احمد موسى ،الخبير الاقتصادى د.صلاح جودة ،السفير صلاح الدين عبد الصادق رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ،السفير فخرى عثمان، د. صلاح حافظ وزير البيئة الأسبق، د.سعيد توفيق رئيس المجلس الأعلى للثقافة الأسبق، المستشار ممدوح شاهين، د. سمير غريب ،الكاتب الصحفى د. حسن نافعة، د.هانى نجم، المحامى معروف صبرى، لانا أبوزيد بالمجلس القومى للمرأة، الإعلامية دينا فاروق، الفنانة وفاء سالم والشاعرة سارة أبوزيد.