محافظ سوهاج اللواء محمود عتيق

أكّد محافظ سوهاج اللواء محمود عتيق أنّ ما تواجهه مصر من أعمال متطرفة وإجراميّة لن يوقف عملية البناء والتقدم، مشيرًا إلى أنَّ مصر الجديدة بدأت، ولن يستطيع أحد إيقافها.

وأضاف المحافظ، أثناء كلمته في حفل ختام فعاليات المهرجان المصري الأوروبي للفنون، تحت عنوان "الفن لغتنا"، أنَّ "من أجمل صور التواصل الإنساني أن يسعى كل منا للالتقاء الآخرين، وأن يكون الفن هو اللغة المتبادلة بيننا، فذلك يزيد التواصل رقيًا واحترامًا".

وأوضح منسق المهرجان في سوهاج الدكتور سامح حلمي أنَّ "المهرجان المصري الأوروبي يأتي في إطار مشروع بناء قدرات المدراء الثقافيين في أقاليم مصر، المنصورة وأسيوط وسوهاج والأقصر، والذي تم تنظيمه عبر معهد (جوتة) الألماني في القاهرة، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي".

وأشار إلى أنّه "حصلت مجموعة من 15 مديرًا ثقافيًا من المحافظات المصرية على الفرصة لاكتساب رؤى عن مختلف جوانب إدارة المشاريع والإدارة الثقافية، في سياق سلسلة من سبعة ورش عمل، أديرت من طرف مدربين مصريين ودوليين".

وبيّن أنَّ "تلك المعارف المكتسبة حديثًا ستطبق لاحقًا على أرض الواقع، عبر اشتراك المدراء الثقافيين في تنظيم مهرجان متجول في مصر".

ويجمع المهرجان بين سمات ثقافية محلية وأوروبية، منها ورش عمل عن الفنون المحلية والحرف اليدوية، تتيح الفرصة لتصميم الإكسسوارات والخزف والعرائس، وكذا اكتساب رؤى عن التصوير الفوتوغرافي الاحترافي، والكتابة الهيروغليفية القديمة.

ووشهد الحفل عروضًا للموسيقى العربية، وعروضًا مسرحية ميلودرامية، من بينها الفنون الشعبية الفولكلورية، وعروض تمثيلية إيمائية (بانتوايم)، كما تم تقديم عروض موسيقية، من بينها الفرقة الألمانية "آري ريفولتية" وكذا موسيقيين محليين من مصر ممن يقدمون أناشيد وأغاني شعبية وغيرها.