وزير الاستثمار أشرف سالمان

شهد وزير الاستثمار أشرف سالمان توقيع اتفاقية تعاون بين هيئتي الاستثمار في مصر والجابون لتبادل الخبرات والتدريب والمعلومات في مجال الاستثمار والاستفادة من خبرات مصر في مجال الترويج للاستثمار.

وقال رئيس الهيئة العامة للاسثتمار علاء عمر – في تصريح اليوم السبت بعد التوقيع على الاتفاقية على هامش منتدى التجارة والاستثمار في أفريقيا المنعقد بشرم الشيخ – إن الاتفاقية تعد نواة لتبادل وتشجيع الاستثمار بين البلدين خاصة في ظل حجم التبادل التجاري المتواضع حدا والذي يصل إلى 12 مليون دولار فقط منها 11 مليون دولار صادرات مصرية ومليون دولار فقط واردات مصرية من الجابون.

وأضاف أن العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين البلدين ليست في قوة العلاقات السياسية, لذا نسعى من خلال هذا الاتفاق إلى زيادة الاستثمارات المصرية في الجابون خاصة لتميزها بوجود ميناء على المحيط بخلاف جيرانها , بالإضافة إلى تميزها في قطاع الزراعة والمحاصيل .

وأوضح عمر أنه تم الاتفاق على تنظيم زيارة للمستثمرين المصريين إلى الجابون خلال الفترة المقبلة, للاطلاع على أهم الفرص الاستثمارية هناك خاصة فيما يتعلق بقطاع الأخشاب استغلالا للغابات الواسعة في الجابون , كما تم بحث استيراد الجابون لمنتجات مصرية خاصة الأجهزة الكهربائية والمنزلية.

وكشف أن الهيئة تستعد أيضا للتوقيع على اتفاق مع نظيرتها في مورشيوس لتفعيل التعاون الاستثماري وتسهيل دخول الاستثمارات بين البلدين وسيتم التوقيع على هذا الاتفاق قريبا خلال زيارة رسمية إلى موريشيوس.

وأشار رئيس هيئة الاستثمار إلى أنه سيلتقى خلال فعاليات المنتدى مع رئيس هيئة الاستثمار النيجيرية بالإضافة إلى شركات استثمارية إماراتية لبحث فرص الاستثمار في مصر ,موضحا أن هيئة الاستثمار تدرس ثلاثة عروض من شركات أجنبية للترويج للاستثمارات المصرية في الخارج.