الداعية الإسلامي الأردني، عبد المنعم أبو زنط

توفي فجر اليوم الأحد، في االعاصمة لأردنية عمان، القيادي في جماعة "الإخوان المسلمين" الشيخ عبد المنعم أبو الزنط، إثر أزمة صحية ألّمت به وأودت بحياته عن عمر ناهز الـ77 عاماً.

وينحدر الشيخ أبو زنط، من عائلة فلسطينية أصولها من مدينة نابلس، وقد عاصر احتلال فلسطين عام 1948 وهو فتى لا يتجاوز الـ11 من العمر، واعتلى المنابر خطيباً منذ عمر الـ16، والتحق بصفوف جماعة "الإخوان المسلمين" بداية عام 1952.

ودرس الشيخ أبو زنط تعليمه الأساسي في مدارس نابلس وزار دمشق وعمره 17 عاماً، حيث التقى هناك بالعلامة مصطفى السباعي وحاول الالتحاق بجامعة دمشق إلا أن صغر سنه حال دون ذلك، فأشار عليه السباعي بأن يلتحق بالأزهر الشريف، حيث درس هناك العلوم الشرعية وتتلمذ على يدي كبار علماء المسلمين لمدة 9 أعوام.

وتأثّر الداعية الراحل بنهج الإمام حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، ودعوته الإصلاحيّة، والتزم أفكاره ومنهجه الدعوي، ولقي المفكّر الإسلامي سيّد قطب، ورافق كثيراً من تلامذته، كما أنه اعتقل في مصر عام 1962 بسبب نشاطه في صفوف طلبة الأزهر، وجرى ترحيله من البلاد آنذاك، وعاد إليها ثانية حيث أعيد اعتقاله في عام 1965.

وبعد اعتقاله في مصر تم إبعاده عن القاهرة، وتنقّل بين بيروت ودمشق، حتى توجّه إلى العراق لإكمال دراسة العلوم الإسلاميّة في جامعة بغداد، وبعد تخرجه التحق بجامعة لاهور بباكستان ونال درجة الماجستير في الدراسات الإسلامية.