الحيوانات الأليفة

كشفت دراسة حديثة أن امتلاك حيوان أليف مثل القطط أو الكلاب، لا يجلب سعادة ورفقة جيدة للانسان فقط، ولكن قد يؤدي أيضا إلى إبطاء معدل التدهور المعرفي مع التقدم في العمر. ويعاني الكثيرون من انخفاض في القدرات العقلية مثل التعلم والتفكير وحل المشكلات والذاكرة والتفكير مع تقدمهم في السن، حتى لو لم يكونوا مصابين بالخرف، لكن البعض قادر على الحفاظ على قدرات معرفية جيدة في سن أكبر، وبدأ الباحثون في اكتشاف ما إذا كان امتلاك الحيوانات الأليفة قد يكون له فائدة.

وقام الفريق، من جامعة ميريلاند في الولايات المتحدة، بفحص بيانات 637 مشاركا تتراوح أعمارهم بين 51 و101 عاما، ويمتلك ما يقرب من الثلث حيوانات أليفة، حيث يمتلك 11 % قططا و13% يمتلكون كلابا، بحسب صحيفة الدايلي ميل البريطانية.

وكشفت الدراسة أنه على مدى عقد من الزمن، انخفضت الوظيفة الإدراكية لدى جميع المشاركين مع تقدمهم في السن، إلا ان الانخفاض كان أبطأ بالنسبة لأشخاص الذين يمتلكون القطط أو الكلاب مقارنة بمن لا يملكون حيوانات أليفة.

كما كشفت أن "توفر الدراسة الحالية دليلا طوليا مهما لمساهمة ملكية الحيوانات الأليفة في الحفاظ على الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن الأصحاء بشكل عام والذين يقيمون في المجتمع مع تقدمهم في السن".

وتابعت "لقد عانى أصحاب الحيوانات الأليفة من كبار السن من انخفاض أقل في الوظيفة الإدراكية مع تقدمهم في السن، بعد النظر في صحتهم وعمرهم الموجود مسبقا.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أمراض القلب تزيد من خطر الإصابة الزهايمر 3 إلى 6 مرات

أطعمة تقاوم الخرف وتعزيز صحة الدماغ