الدكتور عبد الحميد أباظة

قال الدكتور عبد الحميد أباظة، أستاذ أمراض الكبد وعضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية: إن لجنة الجهاز الهضمي والكبد بالإدارة المركزية للشؤون الصيدلية، المختصة بدراسة أي عقاقير أو أجهزة خاصة بالفيروسات الكبدية، وافقت الخميس على تسجيل دواء مشابه لعقار "سوفالدي" المعالج لفيروس "سي"، من إنتاج شركة "جلياد" الأميركية.

وأوضح أباظة أن طرح دواء مشابه للبيع في الأسواق يملك نفس آلية العمل والاستعمال والجرعة والتأثير، يغلق الباب أمام احتكار شركة بعينها، مضيفًا أن وزارة الصحة في مفاوضاتها مع الشركة الأميركية المنتجة لـ"السوفالدي" رفضت ذلك تمامًا.

وأشار إلى أن جميع الأدوية الجنيسة (المثيلة) يتم إخضاعها إلى عملية فحص صارمة، تتضمن مراجعة البيانات العلمية المتعلقة بمكونات وأداء الدواء، كما تقوم هيئة الغذاء والدواء بإجراء جولات تفتيش دورية لمعامل التصنيع، ومراقبة جودة الدواء بعد الموافقة على تسجيله (الموافقة على طرحه بالأسواق).

وأكد أباظة أن العقار الجديد مر بالتجارب العلمية لضمان فاعلية العقار، موضحًا أن الشركة لم تتقدم حتى الآن بطلب تسعير عقارها، لكن الوزارة وافقت على مبدأ التسجيل، متوقعًا أن يكون سعره أقل من السوفالدي.

وأضاف أن المجال مفتوح أمام الشركات الأخرى، والشركات المصرية الراغبة في تسجيل أي عقار يساهم في القضاء على فيروس سي، ووزارة الصحة تعمل على توفير أي عقار يساهم في تقليل معاناة المريض المصري والحفاظ على سلامته.

وذكر أباظة أنه تم الاتفاق مع الشركة المنتجة للسوفالدي، على تخصيص خط إنتاج للعلاج الجديد خاص بمصر.