المستشار أحمد أبو زيد

أصدر سامح شكري وزير الخارجية قرارًا اليوم الأربعاء، بتعيين المستشار أحمد أبو زيد متحدثًا رسميًا باسم وزارة الخارجية ومشرفًا على إدارة الدبلوماسية العامة، خلفًا للسفير الدكتور بدر عبد العاطي الذي تم ترشيحه مؤخرًا سفيرًا لمصر لدى ألمانيا.

وعمل المتحدث الرسمي الجديد، والذي سيتولى مهام عمله رسميًا في منتصف شهر أغسطس المقبل، في سفارة جمهورية مصر العربية في واشنطن، ووفد مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، والقنصلية العامة لجمهورية مصر العربية في سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة.

 كما عمل بمكتب وزير الخارجية فترات متعددة على مدار السنوات العشر الماضية مسئولًا عن الملف الإفريقى والعلاقات مع دول حوض النيل.

ومثل المستشار أحمد أبو زيد مصر في عضوية عدد من اللجان الدولية، أهمها مجموعة الاتصال الدولية الخاصة في الصومال، وفريق دعم الوساطة الدولي الخاص بأزمة دارفور، ومجموعة الاتصال الدولية المعنية بمكافحة القرصنة، وفريق الخبراء الحكوميين الدولي المعني بمكافحة انتشار الأسلحة الصغيرة والخفيفة، ومجموعة العمل الحكومية المعنية بمكافحة التطرف والدعم الإنساني في القرن الإفريقي في جامعة هارفرد.

 كما أنه عضو في اللجنة الوطنية المعنية بمتابعة ملف مياه النيل، واللجنة الثلاثية الخاصة بمفاوضات سد النهضة.

وقبل التحاقه بالعمل الدبلوماسي، عمل أبو زيد مستشارًا لإدارة التعاون الدولي في مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء، والصندوق الاجتماعي للتنمية برئاسة مجلس الوزراء، وهو حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.