وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، موشي يعلون، أنَّ التنسيق الأمني ما بين الأجهزة الأمنية الفلسطينية وأجهزة الأمن الإسرائيلية مهم للفلسطينيين أكثر بكثير من أهميته بالنسبة لإسرائيل.

وقلّل يعالون من شأن التهديدات التي أطلقها مسؤولون كبار في السلطة الفلسطينية خلال الأيام الماضية بوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل.

وفي مقابلة مع القناة التلفزيونية الإسرائيلية الثانية، ذكر يعالون ليلة السبت، إنَّ "التنسيق الأمني مهم للسلطة الفلسطينية أكثر مما هو مهم لإسرائيل".

وأضاف يعالون أنَّ إسرائيل تتدبر أمورها دون التنسيق الأمني، كما وصف التهديدات بأنها عبثية.

وجاءت تصريحات يعلون بشأن التنسيق الأمني في ظل تصريحات صدرت أخيرًا عن مسؤولين إسرائيليين تفيد بأنَّ بقاء السلطة في الضفة الغربية وعدم سيطرة حركة حماس عليها يعود للحماية الأمنية التي توفرها إسرائيل للسلطة.

وكان رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، د. صائب عريقات، أكد أنَّ القيادة الفلسطينية قرَّرت تحديد العلاقة مع إسرائيل، وعلى رأسها وقف التنسيق الأمني، وتحميل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن كل ما يجري "لأنه لا يعقل أنَّ يستمر نتنياهو في سعيه لأن تكون السلطة الفلسطينية دون سلطة، وأنَّ يكون الاحتلال دون كلفة.

وأضاف د. عريقات أنَّ من بين القرارات التي أقرتها القيادة ردًا على استشهاد الوزير زياد أبوعين على يد جنود الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء الماضي، تقديم مشروع قرار لمجلس الأمن لتثبيت دولة فلسطين على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشريف وتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال لأراضي الدولة الفلسطينية.