استئناف محاكمة 7 متهمين في قضية "خلية أكتوبر"

تستأنف محكمة جنايات الجيزة المنعقدة في معهد أمناء الشرطة في طرة، الأربعاء، برئاسة المستشار معتز خفاجي، محاكمة 7 أشخاص، لاتهامهم بارتكاب جرائم إطلاق النيران على أفراد قوة تأمين كنيسة العذراء في مدينة أكتوبر وقتل شرطي، وتخطيطهم لاستهداف أفراد القوات المسلحة والشرطة والأقباط واستحلال أموالهم.
وأسندت النيابة إلى المتهمين، تهم عدة منها تمويل الجماعات بمعونات مادية وإحراز الأسلحة النارية والذخائر، وإطلاق النيران على أفراد قوة تأمين كنيسة العذراء في مدينة السادس من أكتوبر، وإصابة الشرطي محمد طه السيد بطلقة في رأسه تسببت في انفجار المخ على نحو أدى إلى وفاته، والشروع في قتل باقي أفراد القوة عمدًا مع سبق الإصرار.
وأوضحت التحقيقات أن، المتهمين خططوا لوسائل لتمويل أنشطتهم وأفكارهم، واتفقوا على سرقة محال الذهب المملوكة للأقباط بالإكراه، ورصدوا أحد المحلات "سوليتير" الكائن في مجمع وادي الملوك في مدينة السادس من أكتوبر، وأعدوا لسرقته 4 أسلحة نارية (بندقيتان آليتان وخرطوش مسدس وفرد روسي الصنع) وكمية هائلة من الطلقات المستخدمة في تلك الأسلحة.
وذكرت التحقيقات، أن المتهمين حددوا 27 كانون الثاني/يناير الماضي لتنفيذ مخططهم، وحال دون ذلك غلق المحل، فقرروا تنفيذ الجريمة في اليوم التالي مباشرة، حيث ارتدى المتهم محمد عبد الحميد إبراهيم زيًا عسكريًا، وتوجهوا جميعًا بسيارة المتهم أحمد محمد فؤاد إلى مكان التنفيذ، وكمنوا إلى جوار كنيسة العذراء في انتظار إشارة المتهم وليد حافظ مهران الذي كان يتولى رصد محل الذهب وترقب اللحظة المناسبة للهجوم عليه.
وأشارت التحقيقات إلى، أن قوة تأمين الكنيسة تشككت في أمر السيارة، وحال استطلاع أمرها بادر المتهمون وأطلقوا نيران أسلحتهم صوب أفراد القوة، فقتلوا المجني عليه "فرد الشرطة" وأصابوا الثاني الذي بادلهم إطلاق النار حتى تمكن من إصابة المتهمين محمد إبراهيم عبد الحميد وأحمد محمد فؤاد، والذين قاموا بالفرار عدوًا تاركين السيارة والسلاح.
وعثر محققو النيابة في مكان الواقعة أثناء إجراء المعاينات، على كمية كبيرة من الطلقات الحية وفوارغها داخل وحول سيارة المتهمين، وأثبتت التقارير الفنية أنها المستخدمة في قتل فرد الشرطة، كما أكدت التحقيقات أن اللوحات المعدنية الخاصة بالسيارة قد تم طمسها بلاصق أبيض كتب عليه يدويًا رقم مغاير لرقمها الحقيقي.
وتمكنت الشرطة من القبض على 4 من المتهمين بينهم قائد التنظيم، وعثر في مساكنهم على مبالغ مالية بالدولار الأميركي إلى جانب أحد الأسلحة.