انفجار لغم أرضي في منطقة جبل الشعانبي

 أصيب جنديان تونسيان اليوم السبت فى انفجار لغم بمنطقة جبل الشعانبي بولاية القصرين فى وسط المنطقة الغربية من تونس في أثناء قيام تشكيلات عسكرية بمهامها الرامية الى احكام السيطرة على المنطقة.

وذكرت الإذاعة التونسية أن اصابة أحد الجنديين أدت الى قطع ساقيه ، مشيرة الى نقل الجنديين الى مستشفى القصرين بمروحية عسكرية.

وأوضحت الإذاعة التونسية إن وحدات عسكرية مدعومة بعناصر سلاح المهندسين تقوم منذ فترة بتطهير منطقة جبل الشعانبي من الألغام التي زرعها الإرهابيون ، حيث نجحت حتى الآن في تفكيك العديد منها وعثرت على ذخائر لمختلف الأسلحة.

وأعلنت الرئاسة التونسية فى 11 ابريل الماضي جبل الشعانبي منطقة عمليات عسكرية مغلقة ، حيث يتحصن بها مسلحون تقول السلطات إنهم مرتبطون بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي منذ ديسمبر عام 2012 ، واشترطت لدخولها الحصول على تصريح مسبق من السلطات العسكرية الى أن تنتهى العمليات العسكرية بها.

ويغطي جبل الشعانبي حوالي 100 كلم مربع ويتبع إداريا ولاية القصرين الحدودية مع الجزائر ، وزرع المسلحون في الجبل ألغاما تقليدية الصنع تسبب انفجارها في قتل وإصابة عناصر من الجيش والأمن العام الماضي.

وأعلنت تونس في 29 أغسطس 2013 حدودها الجنوبية مع الجزائر وليبيا منطقة عسكرية عازلة لمدة عام كامل بهدف مواجهة عمليات تهريب السلاح الى منطقة جبل الشعانبي.

وتعد منطقة جبل الشعانبي أعلى قمة جبلية في تونس (1544 مترا) وتغطيها أشجار الصنوبر الجبلية.