الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي حاجة دول العالم لتحالف الشعوب والحضارات من أجل مواجهة فكر وخطاب التشدد والتطرف والكراهية، مبديًّا ثقته بأن التعاون بين مصر وبريطانيا سيحقق المصلحة المشتركة للبلدين، وأن زيارته إلى المملكة المتحدة تعكس قوة العلاقات التي تربط الشعبين.

وجاء ذلك خلال كلمة ألقاها الرئيس، الخميس، خلال مؤتمر صحافي عقده مع رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، على هامش الزيارة التي بدأها الرئيس المصري إلى المملكة المتحدة الأربعاء الماضي، وتستغرق يومين.

وأضاف الرئيس: علاقات التعاون الوثيقة التي تجمعنا في مجالات شتى توفر أساسًا متينًا يتيح لنا في المستقبل القريب المزيد من تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية وتدعيم شراكة تجارية استثمارية واسعة النطاق".

وتابع السيسي مخاطبًا كاميرون: رئيس الوزراء نحن نسابق الزمن في مصر لبناء مجتمع مدني عصري يعتز بقيمه وبإرثه الثقافي ويوفر العيش الكريم لمواطنيه ويحقق مطالبهم في الحرية والامن والاستقرار والعدالة الاجتماعية، ولذلك فنحن ننظر إلى علاقات الصداقة والتعاون بيننا بكل تقدير ونثق بأن المستقبل سيحمل دائمًا الأفضل لنا جميعًا.

واستطرد: وفي هذا السياق أود أن أؤكد على حاجة العالم أكثر من أي وقت مضى لتحالف الشعوب والحضارات في مواجهة فكر وخطاب التشدد والتطرف والكراهية ونبذ الآخر، الذي يمثل بيئة خصبة لانتشار التطرف ويسبب تهديدًا للأسس والقيم المجتمعية.

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي الشكر والتقدير لرئيس الوزراء البريطاني على الأجواء الإيجابية التي تسود هذه الزيارة.
واختتم: أوجه الشكر والتقدير لدول رئيس الوزراء البريطاني على الأجواء الإيجابية التي تسود هذه الزيارة، كما أوجه الشكر أيضًا على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي يبديها الجانب البريطاني، كما يطيب لي أن أعرب عن سعادتي بزيارة بلدكم الصديق، حيث ألتقي بالكثير من الشخصيات التي أكدت حرصها على إنجاح هذه الزيارة المثمرة التي أجريها إلى بريطانيا.