الشيخ صباح خالد الحمد الصباح

 ترأس النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، الأحد، وفد دولة الكويت المشارك في اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في جامعة الدول العربية.

 وبدأت أعمال دورة مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في مقر جامعة الدول العربية، برئاسة وزير الخارجية الموريتاني أحمد ولد تكدي، خلفًا لنظيره المغربي صلاح الدين مزوار، وفي حضور الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي.

 ويناقش الاجتماع نحو 30 بندًا ومشروع قرار رفعها مجلس الجامعة على مستوى المندوبين، إلى الاجتماع الوزاري، عن قضايا العمل العربي المشترك سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وفي صدارتها القضية الفلسطينية وتطوراتها.

 ويتطرق وزراء الخارجية العرب إلى تطورات الأوضاع في سورية والعراق وسبل مواجهة تنظيم "داعش"، وتفعيل التعاون المشترك في مواجهة التنظيمات والجماعات المتطرفة، التي تهدّد الأمن القومي العربي، إضافة إلى تطورات الأوضاع في ليبيا في ضوء التدهور الأمني.

 ويستعرض المجتمعون الأوضاع في السودان، وسبل دعم الحوار الوطني وكذلك التطورات في اليمن والصومال، واحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.

 ويشارك رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في جلسة خاصة، يستعرض خلالها خطة التحرك الفلسطينية المستقبلية على الساحة الدولية من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

 ويناقش الاجتماع الوزاري أيضًا ملف تطوير الجامعة العربية، الذي شهد جدالاً كبيرًا ومناقشات مطولة خلال اجتماعات المندوبين الدائمين للتحضير للوزاري العربي، لاشيما في شأن ترشيد مكاتب بعثات الجامعة العربية في الخارج، في ضوء ما اقترحته السعودية في هذا الإطار.