المستشار إبراهيم الهنيدى

أعلنت لجنة تقسيم الدوائر التابعة لوزارة العدالة الانتقالية، برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، الانتهاء من مشروع تقسيم الدوائر على مستوى محافظات مصر، وأنَّ عدد الدوائر للمقاعد الفردية 231، وأنَّ هناك 77 دائرة على مستوى الجمهورية لها مقعد واحد، و119 دائرة ذات مقعدين و35 دائرة لها 3 مقاعد.

وأكد وزير العدالة الانتقالية، إبراهيم الهنيدي، أنَّ اللجنة انتهت في اجتماعها من مشروع القانون نهائيًا، موضحًا أنَّ مشروع القانون سيتم إرساله إلى مجلس الوزراء لعرضه عليه، الأربعاء المقبل، وحال الموافقة سيتم إرساله لمجلس الدولة.

وتعهد الهنيدي بأنه سيقوم بتسليم مشروع القانون إلى قسم الفتوى والتشريع في مجلس الدولة، مؤكدًا أنَّ عدد الدوائر وصل إلى 231 أو 232 فردية، سيتم حسمها اليوم، موضحًا أنَّ الوزن النسبي للمقعد تحدَّد بـ131 ألف ناخب.

كما أشار المستشار إبراهيم الهنيدي، في تصريحات صحافية له، الاثنين، إلى أنَّ مشروع القانون يفيد بأنَّ هناك 77 دائرة على مستوى الجمهورية لها مقعد واحد، و119 دائرة ذات مقعدين و35 دائرة لها 3 مقاعد.

وأكد وزير العدالة الانتقالية أنَّ أكبر المحافظات من حيث عدد المقاعد فردية هي القاهرة، وأنَّ أقل المحافظات فى عدد المقاعد هي أسوان، وجاءت جنوب سيناء كأقل المحافظات الحدودية في عدد المقاعد.

وأوضح المستشار إبراهيم الهنيدي أنَّ معدل الانحراف في المقعد البرلماني بين أكبر وأصغر دائرة 0,06 مما يعني انعدام الانحراف تقريبًا، مضيفًا أنَّ اللجنة طبقت أحكام المحكمة الدستورية حرفيًا واعتمدت على عدد السكان الوارد من جهاز التعئبة والإحصاء والبالغ 87 مليونًا و85 ألفًا، وعدد الناخبين الوارد للجنة العليا للانتخابات بلغ 54مليونًا و841 ألفًا.

ويبلغ عدد الناخبين الوارد للجنة العليا للانتخابات 54مليونًا و841 ألفًا من حقهم الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية.

ومن المقرر عقد الانتخابات البرلمانية قبل نهاية آذار/مارس المقبل بعد الانتهاء من القوانين الخاصة بها من قِبل اللجنة العليا للانتخابات.