السفير علاء يوسف

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، الاثنين الماضي، بأن مصر تسعى لشحذ الجهود الدولية لتكوين رأي عام عالمي لمواجهة التطرف الذي يمثل خطرًا وعدواناً على الإنسانية، وأن مشاركتها في التحالف الإسلامي ضد التطرف، الذي أعلنته السعودية بمثابة توحيد لجهود وآليات مواجهة التطرف والوقوف أمام تمدده في المنطقة.

وأعلنت المملكة العربية السعودية، مساء الاثنين الماضي، تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة التطرف يضم 34 دولة من بينهما مصر وتركيا، ويكون مقره العاصمة الرياض.
وتضم قائمة الدول الأعضاء كلًا من السعودية، ومصر، والبحرين، وبنغلاديش، وبنين، وتشاد، وجزر القمر، وساحل العاج، وجيبوتي، والغابون، وغينيا، والأردن، والكويت، ولبنان، وليبيا، وماليزيا، والمالديف، ومالي، والمغرب، وموريتانيا، والنيجر، ونيجيريا، وباكستان، وفلسطين، وقطر، والسنغال، وسيراليون، والصومال، والسودان، وتوغو، وتونس، وتركيا، والإمارات العربية، واليمن.

وكان رؤساء أركان الجيوش العربية اتفقوا في أيار/مايو الماضي، على تشكيل قوة عربية مشتركة منوط بها القيام بعمليات التدخل السريع للقضاء على التطرف، بما يتوافق مع ميثاق الجامعة العربية والأمم المتحدة، لكن لم يعلن عن تشكيلها بشكل رسمي حتى الآن.