رئيس وزراء إثيوبيا والسيسي

أعرب رئيس وزراء إثيوبيا هيلاماريام ديسالين، مساء الخميس عن خالص شكره وامتنانه لمصر قيادة وحكومة وشعبًا، على الجهود التي بذلتها الأجهزة المصرية لتحرير المواطنين الإثيوبيين الذين كانوا محتجزين في ليبيا.

وأضاف رئيس الوزراء الإثيوبي، في اتصال هاتفي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه "ليس غريباً على مصر، في ضوء جهودها الدؤوبة ومواقفها المشرفة إزاء أشقائها الأفارقة، أن تبدي كل هذا القدر من الجدية والحرص على حرية وسلامة المواطنين الإثيوبيين".

وأوضح بيان لرئاسة الجمهورية، أن السيسي جدد تأكيده خلال الاتصال على المصير المشترك للشعبين المصري والإثيوبي، متمنياً لدولة إثيوبيا كل الخير والتوفيق والتقدم والعيش في سلام وأمن.

وأضاف رئيس الوزراء الإثيوبي، أن مصر لا تواجه التطرف فقط على أراضيها في سيناء، وإنما تبذل جهوداً دؤوبة لتحقيق الأمن والاستقرار في العديد من المناطق الحيوية، وفي مقدمتها البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

وأفاد السيسي، في كلمة له خلال الاستقبال:" إن عودة الإثيوبيين من ليبيا تمت بالتعاون بين الأجهزة المصرية والليبية وبتنسيق كامل مع إثيوبيا، وإنه لا انفصال بين المصريين والإثيوبيين والسودانيين، فكلنا نشرب من مياه واحدة".

وبث تنظيم "داعش" في ليبيا فيديو مصور في نيسان / أبريل الماضي، يظهر أعضاء التنظيم وهم يذبحون ويقتلون بالرصاص نحو 30 إثيوبيا مسيحيًا في مدينة سرت على البحر المتوسط.