السفير هاني صلاح

قدم السفير هاني صلاح أوراق اعتماده للرئيس الكونغولي جوزيف كابيلا، بحضور كل من ملحق الدفاع، والملحق الدبلوماسي أحمد سامح.

ونقل السفير صلاح تحيات وتقدير رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس كابيلا، مشيرًا إلى الاتصال الهاتفي الذي بادر بإجرائه السيسى مع كابيلا في 28 نيسان / أبريل الماضي، مؤكدًا على تطلع مصر إلى إتمام زيارتي الرئيس الكونغولي إلى مصر للمشاركة في قمة التجمعات الاقتصادية الثلاثة في 10 حزيران / يونيو المقبل، ومراسم افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة في آب / أغسطس المقبل.

وأعرب السفير صلاح للرئيس الكونغولي عن بالغ تقدير مصر لموقف الكونغو الداعم والإيجابي لمصر فيما يتعلق بملف مياه النيل، كما نوه السفير المصري إلى الترشح المصري للعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن لعامي 2016 / 2017، معربًا عن تطلع مصر للحصول على تأييد الكونغو للترشح المصري خلال الانتخابات المقرر عقدها في نيويورك في تشرين الأول / أكتوبر المقبل لهذا الغرض.

واستعرض صلاح خلال المقابلة الجهود والإسهامات المبذولة من قبل مصر لبناء ورفع قدرات الكوادر الكونغولية، وما تقدمه الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية من مساعدات، منوهًا إلى اعتزام مصر إنشاء محطتين كهربائيتين تعملان بالطاقة الشمسية في كينشاسا، بالإضافة إلى إنشاء مركز طبي في العاصمة.

وطرح السفير هاني صلاح في ختام المقابلة مع الرئيس كابيلا المبادرة التي قدمتها مصر خلال أعمال الدورة الخامسة للجنة المصرية الكونغولية المشتركة التي عقدت في القاهرة في كانون الأول ديسمبر 2010، والرامية إلى إنشاء مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار على غرار المركز المصري الملحق برئاسة الوزراء، حيث طالب الرئيس الكونغولي إعداد عرض متكامل عن هذه المبادرة على أن يتم تحديد موعد لاحق معه للتباحث بشأن هذا الموضوع.