وزير الخارجية سامح شكري

سلم وزير الخارجية سامح شكري، وزير الخارجية الاريترى عثمان صالح ومستشار الرئيس للشؤون السياسية يمانى جبر آب، دعوة مكتوبة من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الرئيس أفورقى لزيارة مصر، وحضور قمة تجمع التكتلات الاقتصادية الثلاثة المقرر عقدها في شرم الشيخ فى شهر حزيران/يونيو المقبل التي تستهدف إنشاء منطقة تجارة حرة واسعة فى القارة الأفريقية بما يدعم العمل الأفريقس المشترك ويضاعف حجم وحركة التجارة البينية الأفريقية.

وأكد المتحدث باسم الخارجية السفير بدر عبد العاطي في بيان صحافي له، الخميس، أنّ الرئيس أفورقى حرص على إيفاد مستشاره للشؤون السياسية يماني جبر اب إلى مقره نظرًا لظروف طارئة تتعلق به حيث طلب الرئيس أفورقي من مستشاره نقل تحياته وتقديره إلى الرئيس السيسي.

وأوضح عبد العاطي، أنّه تم خلال اللقاء تناول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، حيث شدد شكري على حرص مصر على استمرار تقديم الدعم للأشقاء فى إريتريا والدول الأفريقية، خصوصًا في قطاعات الصحة والتعليم والثروة السمكية وبناء القدرات والتدريب والتنمية.

وأضاف أنّ شكري استكمل خلال جولة المحادثات الثانية مع المستشار السياسي للرئيس ونظيره الأريتري عددًا من الملفات الاقليمية التي تهم البلدين وفي مقدمتها الأوضاع السياسية والأمنية في أفريقيا عمومًا، مع التركيز على أمن البحر الأحمر ومجمل الأوضاع في القرن الأفريقي، والتطورات اتصالًا بالوضع فى اليمن، والجهود الإقليمية لضمان حرية الملاحة وحركة التجارة الدولية.

ولفت إلى أنّه تم أيضًا خلال اللقاء تناول قضية التطرف وخطورتها على الاستقرار وجهود التنمية في القارة الأفريقية والقرن الأفريقي، وأهمية استمرار العمل المشترك على المستويات الثنائية والاقليمية والدولية لمكافحة ظاهرة التطرف البغيضة واجتثاثها من جذورها.