فتحت اللجان الانتخابية

فتحت اللجان الانتخابية أبوابها أمام الناخبين، الأحد، في المرحلة الثانية من المعركة  البرلمانية  المصرية، وسط إجراءات أمنية مشددة وتحركات حزبية لحشد الناخبين في 13 محافظة.

وأعلنت الأحزاب بدء تشغيل غرف العمليات المركزية في الانتخابات، التي يشارك  فيها من الناخبين 27 مليونًا و503 آلاف و913 ناخبًا، و2872 مرشحًا على الفردي و195 على القوائم في 102 دائرة انتخابية على مستوى 13 محافظة.

ويتنافس في معركة الانتخابات على القوائم 195 مرشّحًا على 60 مقعدًا في دائرتي القاهرة وشرق الدلتا، ويتنافس في "القاهرة" 4 قوائم انتخابية على 45 مقعدًا، وتشهد المنافسة على القوائم صراعًا قويًا بين "في حب مصر" و"التحالف الجمهوري"، بخلاف "النور" و "الجبهة المصرية".

وتحتاج قائمة "في حب مصر"  في شرق الدلتا إلى 5% من قاعدة بيانات الناخبين المقيدين للفوز بمقاعد القائمة في القطاع، وحال عدم حصولها على هذه النسبة يُفتح باب الترشح من جديد على نظام القوائم في هذه الدائرة.

وبدأت غرفة عمليات حزب الكرامة أعمالها بمتابعة انتخابات المصريين في الخارج، وأكدت الاتصال بكل قواعد الحزب خارج مصر بالتحرك لمساندة مرشحيه وإرسال تقارير أولاً بأول عن سير العملية الانتخابية هناك ورصد أيّة خروقات أو مخالفات لما أقرته القوانين المنظمة للعملية الانتخابية واللجنة العليا للانتخابات.

وأشار الحزب إلى أن غرفة العمليات المركزية على اتصال دائم بأعضاء الكرامة في الدول المختلفة وتتلقى منها تقارير عن التصويت، مؤكدًا أن اللجنة ستتابع عملها بالتنسيق مع غرف عمليات مرشحي الحزب في المرحلة التانية.

وأعلن حزب الشعب الجمهوري، برئاسة المهندس حازم عمر، بدء عمل غرفة العمليات المركزية في الحزب؛ لمتابعة المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية.

وأكد الحزب أن الغرفة تتواصل مع أعضاء وكوادر الحزب في الخارج؛ لدعم ومساندة مرشحي الحزب ومتابعة عملية التصويت، ورصد أيّة خروقات أو مخالفات، وفقًا لما أقرته القوانين المنظمة للعملية الانتخابية واللجنة العليا للانتخابات.

وأوضح أن غرفة العمليات ستتابع سير العلمية الانتخابية داخل البلاد، والتي ستبدأ  بمحافظات المرحلة الثانية وستتابع وترصد المخالفات والخروقات الانتخابية.