وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي

أكد وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، مغادرة وفد فني مصري القاهرة متوجهًا إلى العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، الثلاثاء المقبل؛ لعقد الاجتماع الذي تم الاتفاق عليه في الخرطوم يومي الأربعاء والخميس المقبلين، لدراسة المقترح المصري بشأن فتحات تصريف المياه من خلف سد النهضة من 2 إلى 4 بوابات، بحضور استشاري من شركة "ساليني" الإيطالية المنفذ للسد.

ويشمل تصميم سد النهضة فتحتين لتمرير المياه تحت جسم السد، و4 فتحات لتوليد الكهرباء في مستوى جسم السد نفسه، ويشمل المقترح المصري زيادة عدد فتحات تمرير المياه لوجود سهولة في تدفق المياه من خلف جسم السد.

وأضاف مغازي، في تصريحات صحافية، أنه يتم الآن التنسيق بين اللجنة الفنية الوطنية، والمكتب الإنجليزي "كوربت" الذي سيتولى التعاملات الإدارية والمالية مع المكتبين الاستشاريين "بي.أر.أل" و"أرتيليا" المنفذين للدراسات الفنية، حول الصياغة التي سيتم كتابتها في العقود "المسودة القانونية".

كان وزير الري أكد في تصريحات سابقة أن أهم ما جاء في وثيقة الخرطوم الأخيرة كان الاتفاق على الزيارات الميدانية بين الدول الثلاث للاطلاع على أعمال الإنشاءات بسد النهضة، والتأكد من عدم تخزين المياه بما يعود بالسلب على مصر والسودان.