الدكتور علي عبد العال

أكّد رئيس مجلس النواب المصري، الدكتور علي عبد العال، أن رؤية القيادة السياسية تعطي أولوية مُطلقة للقارة الأفريقية في علاقات مصر الخارجية.

وشدّد رئيس مجلس النواب، خلال استقباله عددًا من سفراء الدول الأفريقية المُعتمدين لدى مصر وصحافيين أفارقة،على انتماء مصر الأفريقي، مضيفا أن مصر منذ ثورة 30 يونيو/حزيران تبذل الجهود من أجل استعادة دورها ومكانتها في القارة الأفريقية، سواء من خلال الدستور الذي أكد على الانتماء الأفريقي لمصر، أو من خلال إنشاء لجنة للشؤون الأفريقية بالبرلمان المصري للمرة الأولى في تاريخه.

ودعا عبد العال الأشقاء الأفارقة إلى دعم ترشح النائب مصطفى الجندي لرئاسة برلمان عموم أفريقيا، المقررة في مايو/أيار المقبل بجنوب أفريقيا، منوهًا بخبرته البرلمانية والعملية التي تؤهله لذلك، ومؤكدًا على مبدأ التناوب بين أقاليم القارة الجغرافية في تولي هذا المنصب.

ومن جانبه، ألقى النائب مصطفى الجندي كلمة موجزة استعرض فيها التحديات التي تواجهها أفريقيا على مختلف المستويات، كما استعرض رؤيته في مواجهة تلك التحديات، في إطار عرض عام لبرنامجه في حال توليه رئاسة البرلمان الأفريقي.

وتم خلال لقاء الدكتور علي عبد العال بالسفراء والصحفيين الأفارقة بحث سبل تعزيز العلاقات “المصرية -الأفريقية” بشكل عام، وملف دعم ترشيح النائب مصطفى الجندي لرئاسة البرلمان الأفريقي بشكل خاص.