السفيرة المصرية منى عمر

قررت قمة الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء اختيار السفيرة المصرية منى عمر عطية لعضوية لجنة الشخصيات المرموقة في الآلية. وتتشكل اللجنة من تسعة أعضاء، مكلفين بالإشراف على المراجعات التي تتم للدول الأعضاء في إطار الآلية، والتأكد من استقلالية ومصداقية تلك المراجعات.

وتجدر الإشارة إلى أن الدول الأعضاء في الآلية تقوم بعملية المراجعة بالتنسيق مع سكرتارية الآلية، ولجنة الشخصيات البارزة، وفقًا للمجالات الأربعة محل اهتمام الآلية، وهي الديمقراطية والحكم الرشيد، والحوكمة والإدارة الاقتصادية، وحوكمة الشركات، والتنمية.

وانضمت مصر إلى الآلية في مارس / آذار 2004، وقررت بدء عملية المراجعة الطوعية في إطار الآلية حيث قام جوزيف تسانغ كين، عضو لجنة الشخصيات البارزة، بزيارة استكشافية للقاهرة في الفترة بين 18 و23 يونيو / حزيران 2016، تمهيدًا لبدء إجراءات المراجعة الخاص بمصر، حيث شهدت الزيارة سلسلة من اللقاءات، استقبله خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذي أكد على نية مصر إجراء تلك المراجعة، كما التقى بالعديد من المسؤولين المصريين، الذين أكدوا انفتاحهم الكامل واستعدادهم لإجراء المراجعة الطوعية، خاصة بعد اتمام بنود خارطة الطريق التي وضعت في أعقاب ثورة 30 حزيران 2013، كما التقى بممثلي الحكومة وأصحاب المصلحة، حيث استمعوا إلى عرض من عضو لجنة الشخصيات المرموقة حول الآلية، وأسلوب إجراء المراجعة والهياكل الوطنية المطلوبة، مؤكدًا على أن الهدف من المراجعة ليس توجيه اللوم أو تصيد الأخطاء لأي دولة، وإنما التعرف على أفضل الممارسات وتبادلها، في إطار السعي إلى دعم الديمقراطية والحكم الرشيد في القارة.

وجدير بالذكر أن السفيرة منى عمر عطية شغلت منصب مساعد وزير الخارجية للشؤون الافريقية لسنوات عدة، وهي حاليًا عضوة في المجلس القومي للمرأة.