السفير حمدي لوزة

أعلن نائب وزير الخارجية ورئيس اللجنة المعنية بانتخابات المصريين في الخارج السفير حمدي لوزة، أن التصويت بدأ في عدد كبير من السفارات المصرية؛ ولكنه لم يبدأ في الأميركيتين حسب توقيت القاهرة.
وأوضح لوزة خلال مؤتمر صحافي السبت، أن نسبة التصويت ستكون في المرحلة الثانية أعلى من المرحلة الأولى والتي بلغ عدد الأصوات فيها 30531، إذ من المتوقع أن تزيد في المرحلة الثانية والتي بلغ عدد المصوتين فيها حتى الثانية من ظهر السبت أكثر من 10 آلاف صوت.
وأضاف: "نأمل أن تقل نسبة الأصوات الباطلة التي وصلت إلى 1800 صوت في المرحلة الأولى وذلك بعد الجهد المبذول في توضيح قواعد العملية الانتخابية"، مستطردًا: "لم يصلنا أي بلاغات بشأن وجود معوقات فنية أو أمنية وذلك نتيجة التنسيق بين سلطاتنا في الخارج وسلطات الدول".
وأكد أنه لم تحدث أي مشاكل أمنية أو تنظيمية في عملية التصويت خلال اليوم الأول، قائلًا إن الخارجية لم تتلق من البعثات المصرية في كل من فرنسا ومالي، بسبب الأحداث الأخيرة التي وقعت هناك، أي شكاوى أو صعوبات تحول دون إتمام عملية تصويت المصريين.
وأِشار إلى أنه لم تصل الوزارة أي بلاغات عن وقفات احتجاجية أو محاولات منع الناخبين المصريين من الوصول إلى اللجان للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية.