وزير الخارجية سامح شكري

 أصدرت الحكومة المصرية على لسان وزير الخارجية سامح شكري بيانًا رسميًا اليوم الأربعاء، كأول رد فعل لها على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والذي صدر منذ قليل وأكد انسحاب أميركا من الاتفاق المبرم بين مجموعة الدول الست وإيران بشأن البرنامج النووي الإيراني.

قالت الحكومة في بيانها "أن القاهرة تقدر كثيرًا الحرص والدور الأميركي والدولي من أجل معالجة المشاكل الإقليمية والدولية المرتبط بالاتفاق النووي مع إيران".

وقال الوزير سامح شكري في بيان وزارة الخارجية المصرية "إن على طهران أن تبدأ في الوفاء بإلتزاماتها كاملة، وذلك وفقًا لمعاهدة عدم إنتشار السلاح النووي، وكذلك ضرورة إبتعاد طهران عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية".

وأكد بيان وزارة الخارجية، أن مصر لديها موقف ثابت وواضح بشأن هذه القضية، حيث يدعو الموقف المصري إلى الحفاظ على أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط وكذلك سلامة كل شعوب المنطقة، لذا فإن القاهرة تود أن تعبر عن قلقها البالغ من أي سياسات تستهدف توسيع التدخل في الشأن الداخلي للدول العربية بأي طريقة كانت، مؤكدة ضرورة أن يكون هناك حوار بين الأطراق العربية كافة المعنية بمستقبل الأوضاع في المنطقة.

وأشار بيان الخارجية إلى الجهود التي تقوم بها مصر في محاولة منها لإيجاد حلول جذرية وعاجلة لكل مشاكل المنطقة العربية والشرق الأوسط، كما أشادت بالدور الذي تلعبه الجامعة العربية في تنفيذ القرارات التي يتم اتخاذها في الإجتماعات الأخيرة خاصة فيما يتعلق بالتدخل الإيراني في الشرق الأوسط.