السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هالي

وجهت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، نيكي هالي، الدعوة للدول ال65 التي لم تصوّت ضد موقف بلادها بشأن القدس، أو تدين موقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك لحضور حفل استقبال لهم 3 يناير/ كانون الثاني المقبل، كخطوة رمزية من الولايات المتحدة تحيط علما بمن يدعم البلاد ومن لا يفعل ذلك.

وطالبت الدعوة التي وجهتها هالي عبر البريد الإلكتروني، الدول التي صوتت بـ"لا"، أو التي امتنعت عن التصويت، أو لم تصوت، لحضور حفل استقبال لشكرهم على صداقتهم مع الولايات المتحدة.

وصوتت 128 دولة بالجمعية العامة للأمم المتحدة بأن قرار ترامب بشأن القدس "باطل ولاغي"، فيما أيدت القرار 9 دول، وامتنعت 35 دولة عن التصويت، في الوقت الذي كان هناك 21 بلدا غائبا أثناء التصويت.

وفى وقت سابق، مساء الخميس، عبّرت "هالي"، التي تتبنى موقفا عدوانيا في المنظمة الدولية لصالح أولويات الولايات المتحدة، عن تقديرها للدول التي لم تصوت ضد الولايات المتحدة "لعدم الوقوع في الطرق غير المسؤولة للأمم المتحدة"- بحسب قولها على حسابها الخاص بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".
وقال السفير الأميركي السابق لدى الأمم المتحدة جون بولتون في مقابلة مع صحيفة "فوكس نيوز" "ليلة الخميس"، إن "إدارة ترامب تحتاج إلى استخدام ذلك كنقطة ارتكاز للنظر في تمويل نظام الأمم المتحدة بشكل أوسع".

وربط الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء الماضي، تصويت الأمم المتحدة بمستقبل المساعدات من الولايات المتحدة للدول الأجنبية، قائلا للصحافيين "دعهم يصوتون ضدنا، وسوف نوفر الكثير، ونحن لا نهتم"، فيما أضافت هالي، بأنهم سيتخذون الأسماء للنظر فيها.