صندوق تحيا مصريساهم فى سداد ديون الغارمين

 أكّد نائب مدير المشاريع في صندوق تحيا مصر، شادي سالم، أن الصندوق بدأ دعم الغارمين والغارمات منذ العام 2016، وتم عمل تجربة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني أدت إلى خروج أكثر من 1450 غارمًا من السجون.

وأضاف سالم، في تصريحات تلفزيونية، أن الصندوق خصص 30 مليون جنيه للمبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحت عنوان "مصر بلا غارمين" موكدًا أنه تم خروج 3 آلاف من الغارمين والغارمات من السجون خلال 4 شهور، وأن قريبًا ستكون سجون مصر بلا غارمات أو غارمين.


وأوضح أن هناك تعاونًا بين الصندوق ووزارة الداخلية، لتحقيق هدف أن تكون السجون بلا غارمات وغارمين، ولكن التحريات والأبحاث الاجتماعية هي التي تحتاج إلى بعض الوقت، مشيرًا إلى دور الصندوق الأساسي وهو دعم الفئات الأكثر احتياجات، مفيدًا بأن المواطنين لديهم ثقة كبيرة بالصندوق لرؤيتهم الإنجازات التي تتم على أرض الواقع.

وأكّد أن الصندوق له دور أساسي في القضاء على قوائم انتظار مرض فيروس سي، حيث إنه يقوم بدور المراقب الخارجي لحملة 100 مليون صحة، ويحث المواطنين على التوجه للكشف، فضلا عن أنه تم علاج 100 ألف مريض بفيروس سي مجانًا، بالتعاون مع وزارة الصحة، ويتم العمل لتوفير الأدوية.

وأشار إلى أن دور الصندوق ليس تمويليًا فقط ولكنه يشارك بالدعم الفني أيضا، موضحا أن الصندوق ووزارة التضامن الاجتماعي يقومان بتنفيذ أكبر برنامج للحد من ظاهرة أطفال بلا مأوى، حيث يستهدفون التعامل مع 12 ألفًا و700 طفل بلا مأوى.

وأكّد أن هناك 17 وحدة متنقلة للتعامل مع ملف أطفال بلا مأوى في 10 محافظات، حيث يوجد أكثر من 85 أخصائيًا يتوصلون مع هؤلاء الأطفال، مشيرًا إلى أنهم قاموا بتطوير 6 دور رعاية على أعلى مستوى.