الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، «ضرورة ترشيد استخدام المياه المستخدمة في الزراعة والاستفادة من مخزون المياه المتوفرة في منطقة شرق العوينات عن طريق استخدام طرق الري الحديثة والحفاظ عليها دون هدر لأكبر فترة ممكنة»، مشدداً على «ضرورة عمل دراسات وأبحاث للوصول إلى منتج زراعي جيد يلبي متطلبات السوق».

وقال السيسي خلال افتتاح موسم حصاد القمح وافتتاح مصنع لمنتجات غذائية في شرق العوينات بالوادي الجديد (الأحد): «إننا نحتاج إلى التأكد من أن مخزون المياه الجوفية في شرق العوينات يتم التعامل معه وفقاً للمعايير العالمية واستخدام المياه بشكل رشيد دون هدر، سواء للاستخدامات المخصصة للزراعة أو للمستثمرين»، مشدداً على «أهمية ترشيد المياه واستخدام نظم الري الحديثة في جميع الزراعات».

وأضاف: «إننا حريصون على تحقيق أكبر استفادة من المياه المتاحة وتعظيم ما لدينا من منتجات زراعية وترشيد استخدام المياه في الأراضي التي يتم استصلاحها، ونحن في حاجة للاستفادة القصوى من هذا الحجم من المياه في الزراعة وبالتالي نظم الري الحديثة التي نتحدث عنها في كل الزراعات سواء كانت في القطاع الخاص أو غيره يتم العمل بها».وأكد الرئيس السيسي ضرورة جذب المستثمرين في المناطق الجديدة وزيادة الكثافة السكانية، مضيفاً: «إن أي تخطيط تقوم به الدولة يتم عن طريق متخصصين».

وأشار إلى أن «إجمالي الأراضي المستصلحة في شرق العوينات وتوشكى يصل إلى مليون فدان ما تعادل المساحة المزروعة في ثلاث محافظات». لافتاً إلى أننا «أصبحنا اليوم قادرين على توفير نحو مليون فرصة عمل في قطاع الزراعة، ويزيد هذا العدد إذا ما أخذنا في الاعتبار عملية التصنيع الزراعي».

ودعا الرئيس المصري إلى تعميق الدراسات للاستفادة من المنتجات الزراعية، مستشهداً بإنتاج الخشب وفقاً للمعايير الأوروبية، وقال إن دراسات بدأتها مصر «منذ عامين ونصف العام للاستفادة من جريد النخيل ليتم الإنتاج وفقاً للمواصفات المقبولة».

وشدد السيسي على أن «ما تتم زراعته من قمح الآن تحقق باستخدام نظم ري حديثة، وبالتالي الاستفادة المثلى من كميات المياه». وأضاف أن رجال الأعمال والمستثمرين لديهم اليوم فرصة للاستثمار في الزراعة بعد أن انتهينا من البنية الأساسية اللازمة مع شرط الحفاظ على حجم الأراضي المزروعة واحترام الدورة الزراعية للحفاظ على إنتاجية 700 ألف فدان بمحاصيل محددة نحتاج إليها باعتبارها منتجاً استراتيجياً مثل القمح».

ونبه الرئيس إلى ضرورة أن «تخطط الدولة لكيفية نقل كثافة سكانية من الدلتا أو الصعيد إلى منطقة العوينات حيث تتوفر فرص العمل، مؤكداً أن المستثمرين ورجال الأعمال المهتمين لديهم الفرصة للاستثمار في تلك المنطقة، مشدداً على أن المشوار الكبير والصعب تم الانتهاء منه».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الرئيس السيسي يوجه باستغلال الإمكانيات لتحسين الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين

 

الرئيس السيسي يجتمع مع الحكومة لبحث تطوير استفادة مصر من الثروات المعدنية