عمرو الجارحي

قال عمرو الجارحي، وزيرالمال المصري، إنه سيتم الإنتهاء من برنامج الموازنة الإلكتروني في 31 آذار/مارس المقبل، وأضاف خلال مؤتمر صحافي الأربعاء، في مقر الوزارة للإعلان عن وقف التعامل بالشيكات الورقية ، أنه تم الانتهاء حتى الأن من نحو 89%؜ من برنامج الموازنة الإلكتروني. وتابع أن ذلك يأتي ضمن خطة المجلس القومي للمدفوعات، وقال إن الوزارة ستحتفل الأربعاء، بأخر شيك حكومي صادر على حساب الخزانه الموحدة.

وأشار الدكتور محمد معيط نائب وزير المال لشؤون الخزانة العامة، "ان اليوم فارقًا في تاريخ مصر لأننا نحول منظومة الشيكات الورقية الى منظومة الكترونية، وذلك شهد مجهودا ضخما من العاملين على هذه المنظومة وتغيير الثقافة وتهيئة البنية التحتية وتدريب العاملين وكل ذلك كان أمرا شاقا ، وهذه الخطوة تدفع مصر خطوة للامام ويعزز من الشفافية واتخاذ القرار وانضباط في الصرف، ومن المقرر تدشين شاشة أمام كل مسئول للتحكم في الصرف فورًا".

وأكد ابراهيم سرحان رئيس شركة أي فاينانس أن التحول إلى استخدام نظام الدفع الالكتروني قرار جريء وشجاع لوزارة المال، وهذا التحول واجه العديد من الصعوبات كان على رأسها ضرورة أن يكون هناك قرارًا إلزاميًا لكل الجهات والهيئات الحكومية حتى يكون هناك تعاون لإنجاز هذا المشروع