وزير الخارجية المصري سامح شكري

يزور وزير الخارجية المصري سامح شكري، غدًا الأحد، إيرلندا، حيث يعقد خلالها عدة لقاءات مع المسؤولين الأيرلنديين إلى بحث سبل توطيد العلاقات بين البلدين في المجالات شتى، ويشارك شكري في الاجتماع التشاوري المصغر، لعدد من وزراء الخارجية بشأن الأحوال الفلسطينية، والذى دعا إليه الجانب الأيرلندي.

 وصرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، اليوم السبت، أنه من المنتظر أن يعقد شكري خلال الزيارة لقاءات مع رئيس جمهورية أيرلندا، ورئيس مجلس النواب الأيرلندي، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتجارة الأيرلندي. 

 ويشارك في جلسة نقاشية في معهد الشؤون الدولية والأوروبية "IIEA"، حيث يلقي كلمة لاستعراض رؤية مصر بشأن تطورات الأوضاع الأقليمية والقضايا الدولية ذات الصلة، ويتقرر أن يغرس شكري شجرة باسم مصر في حديقة فورملي الملحقة في قصر فورملي التاريخي، الذي سيكون مقر الاجتماع التشاوري المصغر بشأن الأحوال الفلسطينية. 

وكشف حافظ عن مشاركة شكري في الاجتماع التشاورى، أن تأتي في إطار الحرص المصري على الدفع بجهود دعم القضية الفلسطينية على الساحة الدولية، حيث يتوقع مشاركة وزراء خارجية "أيرلندا، وفرنسا، وفلسطين، والأردن، وقبرص، والسويد، وأسبانيا" في الاجتماع، بالإضافة إلى أمين عام جامعة الدول العربية، للتباحث بشأن آخر المستجدات المتعلقة بعملية السلام في الشرق الأوسط.

وتكتسب زيارة شكرى إلى أيرلندا أهمية خاصة، لتزامنها مع مرور أكثر من 40 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، حيث كانت مصر أول دولة عربية تؤسس علاقة رسمية مع أيرلندا عام 1975، وافتتحت السفارة المصرية رسميًا عام 1978، كما تعد الأولى لوزير خارجية مصري إلى أيرلندا منذ حوالي 12 عامًا.

قد يهمك أيضاً :

شكري يبحث مع اللجنة اليهودية الأميركية سبل استئناف عملية السلام

شكري يبحث مع نظيره الياباني تعزيز "الأولويات التنموية" لأفريقيا