اجتماع الإعداد لمؤتمر الأمم المتحدة للتعاون "جنوب – جنوب"

استضافت وزارة الخارجية المصرية بالتعاون مع الأمم المتحدة، يومي 30 و31 تموز / يوليو الماضي، أعمال الاجتماع التشاوري الحكومي للإعداد لمؤتمر الأمم المتحدة رفيع المستوي للتعاون "جنوب – جنوب".

وافتتح الاجتماع مساعد وزير الخارجية للتعاون الدولي للتنمية هاني سليم، ومبعوث أمين عام الأمم المتحدة للتعاون "جنوب ـ جنوب" خورخي شدياق، كما شارك فيه مسؤولون من الخارجية المصرية لعرض رؤية مصر لتطوير وتفعيل التعاون فيما بين دول الجنوب بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة ونهضة شعوب الجنوب.

وصرح هاني سليم بأن استضافة مصر أعمال هذا الاجتماع يأتي تأكيدًا لدور مصر القيادي والفاعل كرئيس حالي لمجموعة الـ 77 والصين، وباعتبارها الرئيس القادم للاتحاد الأفريقي، وتقديرًا للدور المصري في تعزيز التعاون فيما بين دول الجنوب.

وأضاف هاني سليم أنه شارك في الاجتماع مسؤولون من أكثر من 60 دولة، ومنظمة دولية، وإقليمية، إضافة لمؤسسات التمويل، ووكالات التنمية الدولية بهدف صياغة تصور واضح لتطوير التعاون فيما بين دول الجنوب من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقاً لأجندة التنمية الدولية 2030، ولمواجهة التحديات المختلفة بعد 40 عاماً من التوقيع علي إعلان "بوينس أيرس للتعاون جنوب-جنوب".