الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الغيني ألفا كوندي

شهد الرئيسا المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الغيني ألفا كوندي، مراسم توقيع مذكرات تفاهم بين البلدين، في عدد من المجالات، وذلك في العاصمة كوناكري، حسبما أفاد التليفزيون المصري.

وجاء ذلك، عقب المباحثات الموسعة بين الرئيسين، بحضور وفدي البلدين؛ حيث أجرى السيسي مباحثات ثنائية مع كوندي، وذلك بعد أن زار جامعة جمال عبد الناصر في كوناكري، وأزاح الستار عن تمثال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في حرم الجامعة، وافتتح مبنى المجمع الجديد بالجامعة الذي أطلق عليه اسم عبد الفتاح السيسي.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد ظهر الأحد، إلى العاصمة الغينية، كوناكري، في مستهل جولته الخارجية، التي تشمل 4 دول "غينيا، الولايات المتحدة الأمريكية، كوت ديفوار، السنغال" حيث كان في استقباله، نظيره "ألفا كوندي"، إلى جانب عدد من كبار المسئولين بالحكومة الغينية.

وأقيمت للرئيس مراسم الاستقبال الرسمية، حيث تم عزف السلامين الوطنيين، واستعراض حرس الشرف.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس توجه بعد ذلك إلى مقر جامعة جمال عبد الناصر في كوناكري، حيث شهد إزاحة الستار عن تمثال الرئيس الراحل بحرمها، إلى جانب افتتاح مبنى المجمع الجديد بها والذي يحمل اسم الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار المتحدث الرسمي بأن الرئيس توجه بالشكر في هذه المناسبة، للرئيس "ألفا كوندي" والشعب الغيني بأكمله على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مؤكدا اعتزازه بزيارة جمهورية غينيا الشقيقة، وذلك في أول زيارة لرئيس مصري إلى كوناكري منذ عام 1965.

ونوه رئيس الجمهورية، إلى التاريخ الحافل والمشهود الذي تتمتع به غينيا في دعم حركات النضال الوطني في أفريقيا، وكفاح أبنائها لنيل استقلالهم وحريتهم.

وأضاف السفير بسام راضي أن الرئيس أكد كذلك عمق العلاقات التاريخية الأخوية بين مصر وغينيا، والتي توطدت على مر السنين على مختلف أصعدتها السياسية والاقتصادية والثقافية، حيث تجلت في الروابط الوثيقة التي جمعت بين الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وأحمد سيكوتوري، وانعكست في إنشاء جامعة جمال عبد الناصر في كوناكري، والتى تعد رمزا شاهدا على متانة الأواصر بين البلدين.

قد يهمك ايضا :

الرئيس السيسي يتفقد ‎سير العمل بعدة مشروعات إنشائية بالعاصمة الإدارية

السيسي يوجه بدعم الشباب المتميز والمتفوق علميًا من المبتكرين والباحثين