السفير حمدي لوزا

أوضح نائب وزير الخارجية المشرف على عملية تصويت المصريين في الخارج في الانتخابات السفير حمدي لوزا، أن عدد المشاركين حتى عصر الأحد في اليوم الثاني من العملية الانتخابية، تعدى 28 ألفًا و300 صوت، مشيرًا إلى أن الأحد هو للعمل في دول الخليج مما أدى إلى نقص معدل التصويت عن السبت، متوقعًا أن تزداد الأعداد في الساعات المقبلة قبل غلق باب الاقتراع.

وأصاف لوزا خلال مؤتمر صحافي الأحد في مقر الوزارة، أن عملية التصويت ما زالت مستمرة في أوروبا وأميركا الشمالية والجنوبية في حين أن هناك لجان أغلقت أبوابها مثل نيوزيلندا وأستراليا وبدأت عملية الفرز، لافتًا إلى أنه بعد ساعات ستبدأ عملية الفرز وستعلن السفارات إحصاء الأصوات في حين ستعلن اللجنة العليا للانتخابات النتائج في مؤتمر صحافي.

وأشار إلى أن الانتخابات تتم بسهوله ويسر ولم يسمع عن عقبات أو مشاكل تحول دون الإدلاء بالأصوات، وأن بعض المشاكل الفنية في بعض السفارات والتي تم التغلب عليها بسرعة.

وشدد نائب وزير الخارجية على أن العقبات تتمثل في مشكلة بعملية الربط بين أجهزة القارئ الالكتروني في السفارات وقاعدة البيانات المركزية، وتم التغلب عليها مباشرة من خلال وزارة الاتصالات، وتم حلها في بعض البعثات موضحًا أن "التابلت" ليس الوسيلة الوحيدة للربط.

وأفاد لوزا بأن اللجنة العليا للانتخابات على علم بالمشكلة التي تمت في بعثات الرياض وعمان وجدة، وهناك جهد من وزارة الاتصالات لسرعة حل الأزمة، ولو تواجد ناخبين بعد التاسعة مساء بسبب العطل الفني سيتم إتاحة الفرصة للجميع للإدلاء بصوته، مشيرًا إلى أن نسبة التصويت في فرنسا تخطت المرحلة الأولى وهو دليل على عدم حدوث أي عقبات في الدول التي تمر بأزمات أمنية، وأن العملية الانتخابية تسير بيسر سواء في فرنسا أو مالي أو لبنان.