بدر عبد العاطي

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي، أنّ وزير الخارجية سامح شكري، استقبل الأحد، في مقر البعثة المصرية الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، السفيرة طاووس فروخي وهي رئيسة مؤتمر ٢٠١٥ لمراجعة معاهدة منع الانتشار النووي الذي يبدأ الاثنين ٢٧ نيسان/أبريل أعماله في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، حيث تركز الحديث حول التحضيرات الجارية لانعقاد مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي .

وأوضح عبد العاطي أنّ اللقاء تناول جدول أعمال مؤتمر المراجعة والذي سيمتد على مدار عدة أيام اعتبارًا من الاثنين والموقف العربي تجاه سبل التعامل مع أضلاع معاهدة منع الانتشار الثلاث هي: نزع السلاح ومنع الانتشار النووي  والاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

وأضاف أنّ الوزير شدد على الأهمية البالغة للتأكيد  على مبدأ عالمية معاهدة منع الانتشار النووي وضرورة انضمام  جميع دول العالم دون استثناء وعدم قبول وجود دول خارج المعاهدة بما يمثل خرقًا لمبدأ عالمية المعاهدة.

وأشار المتحدث إلى أنّ الوزير شكري ركز على ضرورة انشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وكافة أسلحة الدمار الشامل في منطقة الشرق الأوسط، باعتباره مقترحًا طالمًا نادت به مصر منذ عدة عقود، ومسؤولية المجتمع الدولي في العمل على تنفيذ  القرار ١٩٩٥ الخاص بإنشاء المنطقة الخالية في منطقة الشرق الأوسط. لافتًا إلى أنّ اللقاء تناول الاتفاق الاطاري النووي الذي تم التوصل إليه بين إيران والدول الست الكبرى.