اجتماعات مكثفة في ائتلاف دعم مصر

يعقد ائتلاف دعم مصر اجتماعا، السبت، لبحث الأزمات الداخلية في التحالف، وأكد اللواء سعد الجمال القيادي في التحالف إنهم سيجرون انتخابات على المواقع التنظيمية خلال المرحلة المقبلة، وأن المواقع التي شُكلت خلال المرحلة الأخيرة لا تعبر عن مناصب دائمة.

وأَضاف "هذه المناصب استهدفت لم الشمل على أن يعقبها تطبيق اللائحة فيما يتعلق بالمواقع القيادية بما في ذلك المكتب السياسي، وقال الجمال إن مواعيد الانتخابات "سيتم التوافق عليها في وقت لاحق والانشغال بالعمل البرلماني هو الذي أرجأ إجراء الانتخابات الداخلية".

 وتابع الجمال أن "ما حدث إجراءات تنظيمية بحتة تهدف إلى لم الشمل وفتح قنوات اتصال بين النواب والائتلاف لتفعيل الترابط، والانتخابات ستجرى في التوقيت المناسب وسيتم اختيارات القطاعات ومنسق الاتصال"، موضحا أن التحالف لا يعاني أزمات، وكل ما يقال في هذا السياق مجرد كلام في الإعلام، ما حدث في قانون الخدمة المدنية استفدنا منه وأكد أننا لا نبصم كما قالوا وندعم حرية الرأي والتعبير وهناك من أيد القانون ومن رفضه.

ونشبت أزمة داخل تحالف دعم مصر بسبب التشكيلات الداخلية الجديدة، وكشفت مصادر داخل التحالف رفضت ذكر اسمها أن قيادات طالبوا بالتراجع عن الهيكل التنظيمي المؤقت الذي أعلنه التحالف.

 وأوضحت المصادر أن عددا من النواب طالبوا بتطبيق اللائحة الداخلية وعدم ترك الأمر من دون ضوابط حتى لا يخضع للأهواء الشخصية، منتقدين ما أسموه حركة التعيينات التي قد تهدد التحالف من داخله، موضحين أن الأمور قد تنتهي لاستقالات داخلية.

 وشهد تحالف دعم مصر عددا من الأزمات الداخلية بسبب التغييرات التي حدثت في الهياكل التنظيمية من دون استطلاع رأي أعضاء التحالف؛ حيث اتهم البعض التحالف بعدم تطبيق الديمقراطية الداخلية، وقالت المصادر إن عددا من النواب هدد بالاستقالة.

 ويحاول عدد من نواب التحالف حل أزماته الداخلية والصراعات من خلال بعض المبادرات الرامية للم الشمل وعودة العناصر المستبعدة، وذكرت مصادر أن التغييرات التنظيمية المؤقتة استهدفت إنهاء الارتباك وأثرت عليه سلبيا، ويأتي ذلك بعد الأزمات التي تعرض لها وانتهت لخسارته منصب الوكيل الثاني للمجلس علاء عبد المنعم، بعد أن دعم نواب في التحالف النائب سليمان وهدان.
 وتأتي تحركات التحالف بالتزامن مع فشله في تنفيذ أجندته في أثناء التصويت على قانون الخدمة المدنية؛ حيث وافق التحالف على القانون مع تعديله الأمر الذي تعارض مع النتيجة التي رفضت القانون بشكل كلي.

وضم التشكيل كلا من طاهر أبو زيد وزير الرياضة الأسبق، أمينا عاما للائتلاف، والنواب أسامة هيكل ومحمد السويدي وأحمد سعيد وسعد الجمال، نواب لرئيس الائتلاف اللواء سامح سيف اليزل، إضافة إلى علاء عبد المنعم بمهمة الاتصال السياسي مع الكيانات أو الأحزاب السياسية الأخرى قد تسبب في انتقادات بسبب عدم وجود ممثلين للأحزاب المشاركة في التحالف.