الخارجية المصرية

رحبت وزارة الخارجية المصرية بمبادرة "مجلس الأمن"، وتحمل مسؤولياته إزاء الأزمة الليبية باعتماد قراره ،الأربعاء، في هذا الشأن.

 ويتكامل قرار "مجس الأمن" مع عناصر عدة من المبادرة التى أطلقتها مصر واعتمدتها دول الجوار الليبى في اجتماعها الوزارى الرابع الذى عقد في القاهرة ،الإثنين، والتي تهدف إلى وقف إطلاق النار فى ليبيا، ودعم مؤسسات الدولة الليبية، ومحاصرة التطرف و"الإرهاب"، والعمل على تسليم السلاح الخارج عن نطاق السلطة الشرعية للدولة سعيًا لإعادة الأمن والاستقرار إلى ليبيا.

وتسعى مصر ودول جوار ليبيا للتوصل إلى حلول سياسية للأزمة الليبية عبر الدفع نحو حوار بشأن مستقبل ليبيا بين القوى السياسية الليبية التى تنبذ العنف و"الإرهاب".

 وخاطبت وزارة الخارجية المصرية في أعقاب الاجتماع الوزارى لدول الجوار، الجامعة العربية، الأمين العام للأمم المتحدة ، رئيس مجلس الأمن والاتحاد الأفريقى لطرح مبادرة دول الجوار بشكل رسمي فى هذه المحافل.

 وأشارت الخارجية أنها ستطرح المبادرة المصرية أثناء مشاركتها فى اجتماع وزاري بشأن الوضع فى ليبيا تستضيفه العاصمة الإسبانية مدريد في 17 أيلول/سبتمبر المقبل، وذلك بهدف العمل على جعل هذه المبادرة أساسًا للتحرك الدولي إزاء هذا الملف.