وزارة الخارجية المصرية

أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي ، أن سامح شكري وزير الخارجية يعتزم زيارة العاصمة الإثيوبية "أديس أبابا" عقب انتهاء المحادثات الثلاثية الفنية حول سد النهضة.

وأضاف "عبدالعاطي" هاتفيًا لبرنامج "تلت التلاتة"، المذاع على قناة "أون تي في"، الجمعة، أن زيارة الوزير تأتي لتقييم ما تم إنجازه خلال المباحثات وحتى يتم التحرك في المسار السياسي بالتوازي مع مسار المباحثات الفنية.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية أن هناك تصريحات صادرة من كبار المسؤولين بوزارة الخارجية الإثيوبية تؤكد على حرص بلادهم على مصالح مصر المائية؛ مما يعد مؤشرًا إيجابيًا يمهد إلى التوصل لحل، على حد قوله.

مضيفًا: "نأمل أن تنعكس الروح الإيجابية التي ظهرت في لقاء القمة بمدينة مالابو بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين، على المباحثات الفنية بشأن السد، ويمكن أن نتجاوز الخلافات إذا خلصت النوايا وتوافرت الإرادة السياسية الحقيقية لذلك".

يذكر أن سامح شكري، وزير الخارجية، قد أعلن الشهر الماضي عن اسئناف عمل اللجنة الثلاثية بين مصر وأثيوبيا والسودان للتباحث حول سد النهضة من الناحية الفنية، من أجل التوصل إلى حل ينهي الأزمة.