الرئيس القبرصي نيكوس آناستاسيادس

أكد الرئيس القبرصي نيكوس آناستاسيادس، أنَّ مصر تعد ركيزة الاستقرار في دول المنطقة، مشيرًا إلى أنَّ مصر وقبرص تنسقان جهودهما لمكافحة التطرف بكل أشكاله.

 وأوضح رئيس قبرص، في تصريحات صحافية عقب وصوله قصر الاتحادية للمشركة في القمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية، أنَّ مصر حاليًا في مفترق طرق حاسم سواء من حيث التحول الديمقراطي أو الإصلاح الاقتصادي والتنمية.

 وردًا على سؤال عن رؤية بلاده لتطورات الأوضاع الداخلية في مصر وتنفيذ استحقاقات خارطة الطريق وكذا جهود القيادة المصرية لمكافحة التطرف محليًا وإقليميًا، أشار إلى أنَّ قبرص رحبت بتنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من خارطة الطريق، واعتماد الدستور الجديد للبلاد والذي يكرس حقوق الإنسان والحريات الأساسية، كما رحبت نيقوسيا أيضًا بالانتخابات الرئاسية في مصر والتي جرت وفقا لما قرره الشعب المصري.

وأضاف "إنَّنا نتطلع إلى إجراء الانتخابات البرلمانية في مصر ونحن على استعداد لتقديم المساعدة بغية التنفيذ الناجح للمرحلة الثالثة والأخيرة من خارطة الطريق".

 وأشار الرئيس القبرصي، إلى أنَّ قبرص تدرك أنَّ التقدم السياسي المستدام لا يمكن تحقيقه إلا عندما يكون هناك نمو اقتصادي واستقرار، لافتًا إلى أنَّ بلاده داعم قوي للشعب المصري في كل المجالات السياسية والاقتصادية والتي ترتبط بعضها بعضًا ارتباطا وثيقا.

 وأثنى على الخطوات الإيجابية التي تم اتخاذها لدفع الاقتصاد المصري، بما في ذلك الإصلاحات الاقتصادية وإعداد للمشروع الطموح لحفر قناة السويس الجديدة والذي ساهم فيه الشعب المصري بالفعل بحماس.

 وأكد الرئيس آناستاسيادس إيمانه المطلق بأنَّ مصر هي ركيزة الاستقرار في المنطقة، مشيرا إلى أنَّ مصر وقبرص تنسقان جهودهما لمكافحة التطرف بكل أشكاله، مشدّدًا على أنَّه لا ينبغي التسامح مع التطرف والوحشية التي يرتكبها تنظيم "داعش" ومجموعات أخرى في المنطقة، مشيرًا إلى أنَّ التزام قبرص بمحاربة هؤلاء غير قابل للنقاش.