المستشار أحمد الزند

سافر وزير العدل المستشار أحمد الزند إلى السعودية اليوم الأثنين لحضور الاجتماع 56 للمكتب التنفيذى لمجلس الوزراء العرب برئاسة وزير العدل السعودي، وعضوية وزراء العدل في دول مصر والصومال والكويت وقطر وأعضاء المركز الفني للبحوث القانونية والقضائية، كما ستُعقد في جدة أعمال الدورة 31 من مجلس وزراء العدل العرب .

ويناقش مجلس وزراء العدل العرب على مدى أربعة أيام، مكافحة الإرهاب على المستويين العربي والدولي ومكافحة الفساد، وتعزيز التعاون العربي والدولي لاسترداد الأموال المنهوبة.

كما سيناقش المجلس التقرير العربي السنوي الأول حول جهود مكافحة الإتجار بالبشر في المنطقة العربية، وإعداد مشروع اتفاقية عربية لمكافحة الاتجار بالبشر، ومشاريع قوانين عربية استرشادية تتعلق بمكافحة جرائم المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، وحماية الملكية الفكرية وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

ويتناول الاجتماع أيضًا عددًا من المواضيع أهمها مكافحة الإرهاب، فضلًا عن موضوع شبكة التعاون القضائي العربي في مجال مكافحة التطرف إضافة إلى مناقشة تقرير الأمانة الفنية للمجلس عن الخطوات المتخذة لتنفيذ قرارات المجلس في دورته الثلاثين ومشروع توحيد التشريعات العربية كمشروع القانون العربي الاسترشادي حول حماية الملكية الفكرية.

كما يناقش الاجتماع موضوع حماية حقوق ذوي الإعاقة والقانون العربي الاسترشادي للإستثمار ودراسة قانون بحري عربي استرشادي وإنشاء دوائر قضائية بحرية متخصصة.