عبد الفتاح السيسي

صرَّح وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور صلاح هلال، الأربعاء، بأنَّ مشروع "أغصان الزيتون السبعة" الذي أطلقه الرئيس السيسي في سبع مناطق سيتم البدء في تنفيذه فورًا في منطقة واحة المغرة جنوب مدينة العلمين.

وأكد هلال أنَّ الرئيس طالب بالانتهاء من المشروع خلال 3 أعوام بهدف إنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة في الصحراء تعتمد على زراعات وصناعات الزيتون من أجل التصدير.

وأوضح محافظ مطروح اللواء علاء أبو زيد، أنَّ المشروع سيتم تنفيذه في 7 مناطق على مستوى الجمهورية منها 3 مناطق في مطروح وهي طريق "وادي النطرون، الساحل الشمالي حتى مدينة مرسى مطروح وصولًا بواحة سيوة جنوبا.

وأضاف أبوزيد أنّه سيتم التنسيق مع وزارة الزراعة والمديرية التابعة لها بالمحافظة، فضلًا عن المدن التي سيتم زراعة أشجار الزيتون في نطاقها والتي تقدر كل منطقة بحوالي مساحة عشرة آلاف فدان، تضم زراعات الزيتون بالإضافة إلى مصانع للتخليل والزيوت والأعلاف اعتمادًا على مخلفات الصناعات من العصارات.

وأشار إلى أنَّ المشروع يمثل نموذجًا متكاملًا لتعاون الجهاز الحكومي مع المجتمع المدني، ممثلًا في المجلس المصري للزيتون، ويستهدف زراعة 100 مليون شجرة ويوفر تسعمائة وثمانين ألف فرصة عمل مختلفة للشباب في المناطق التي سيتم الزراعة بها.