الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

يقوم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بزيارة رسمية إلى روسيا الشهر الجاري، للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وقالت مصادر دبلوماسية إن الرئيسين المصري والروسي سيبحثان، في الزيارة، سبل تعزيز العلاقات الثنائية، والتعاون في المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية. وتأتي هذه الزيارة في إطار سياسة مصر بالانفتاح على العالم وتوطيد العلاقات المصرية الخارجية، إضافة إلى تنويع مصادر التسليح، لا سيما  في ظل وجود اتفاق عسكري فني مصري روسي، ودعم موسكو للقاهرة سياسيًا وعسكريًا.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس المصري رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، الذي تتولى بلاده حاليًا رئاسة الاتحاد الأوروبي، للبحثفي  القضايا والأزمات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، والتعاون بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية.
وقال مصدر دبلوماسى إيطالي إن الزيارة تهدف إلى تأكيد دعم إيطاليا للمبادرة المصرية بشأن غزة، باعتبارها الأساس لتسوية الصراع الحالي بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، مشيرًا إلى أن زيارة رئيس الوزراء الإيطالي تستغرق ساعات عدةيلتقي فيها إضافة إلى السيسي، رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب.

وأضاف المصدر أن قضية الهجرة غير الشرعية ستكون ضمن الموضوعات التي سيتم بحثها مع كبار المسؤولين المصريين، من بينهم وزير الخارجية سامح شكري، فضلًا عن بحث سبل تعزيز التجارة والاستثمار، لا سيما بعد مضي الاقتصاد المصري في سبيله للانتعاش وحالة الاستقرار التدريجي في مصر.
وأشار المصدر إلى أن إيطاليا تعتبر مصر شريكًا استراتيجيًا في المنطقة،لا سيما أن البلدين يطلان على البحر المتوسط، ويتعرضان لتهديدات مشتركة.

من ناحية أخرى، يبدأ وزير الخارجية الصيني، يانغ جيه تشي، زيارة لمصر، السبت، تستمر ثلاثة أيام يلتقي فيها السيسي وشكري  لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والأوضاع في الشرق الأوسط.
وقال مصدر دبلوماسى صيني إن وزير الخارجية الصيني سيبحث أثناء الزيارة سبل تعزيز علاقات التعاون الاقتصادية، وبحث تنفيذ مشروع إنشاء منطقة اقتصادية صينية في شمال غرب خليج السويس، إلى جانب تعميق التعاون الثقافي عبر تعزيز التبادل الثقافي بين البلدين.

وأوضح المصدر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ 9.5 مليار دولار أميركى بزيادة  8.4 سنويًا .
وأعرب الملحق العسكري الصيني، يو هيبو ناما، بدوره عن سعادته بالاستقرار التدريجي في مصر، وتنفيذ خارطة الطريق السياسية بسلام، مشيرًا إلى بدء انتعاش الاقتصاد المصري وتطور وإصلاح المواصلات والمدن بشكل عام.

وقال ناما في الاحتفال في الذكرى 87 لتأسيس الجيش الصيني الحر، التي يحتفل بها للمرة الأولى في مصر إن "الشعب المصري سيحقق الأهداف تحت قيادة السيسي،
وحضر الحفل السفير الصيني في القاهرة ودبلوماسيون صينيون وعدد من الملحقين العسكريين الأجانب والعرب وممثل عن وزارة الدفاع المصرية.